عرب

قمّة شرم الشيخ تتّفق على خفض التصعيد في الأراضي المحتلّة

أعلن البيان الختامي لقمّة شرم الشيخ، مساء الأحد 19 مارس، عن اتّفاق الأطراف المشاركة على خفض التوتّر والتصعيد في الأراضي المحتلّة، بهدف تمهيد الطريق أمام استئناف التسوية السياسية واستكمال التفاهم الذي تمّ التوصّل إليه في “قمة العقبة” في فيفري الماضي.
وشدّد المشاركون في البيان، على الالتزام بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بين الفلسطينيين وكيان الاحتلال، عبر تفعيل “التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف”، إلى جانب إجراءات لبناء الثقة المتبادلة بين الجانبين.
ووفق البيان الختامي، اتّفق كل من الاحتلال والجانب الفلسطيني على استحداث آلية لـ”الحد والتصدّي للعنف والتحريض والتحرّكات التي قد تتسبّب في اشتعال الموقف”، على أن ترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس المشاركة في المؤتمر في أفريل القادم.
كما تضمّن البيان، تأكيدا لالتزام حكومة الاحتلال بوقف المشاريع الجديدة للوحدات الاستيطانية لمدة 4 أشهر، وعدم إصدار تراخيص لأيّ نقاط استيطانية لمدة ستة أشهر.
إلى جانب ذلك، اتّفقت الأطراف المشاركة في المحادثات على الالتزام بعدم المساس بالوضعية التاريخية القائمة للأماكن المقدّسة في القدس “قولا وفعلا”، مع التشديد على الحيلولة دون حدوث أيّ تحرّكات تنال من قدسية تلك الأماكن خلال شهر رمضان، والذي يتزامن مع أعياد الفصح المسيحية واليهودية.
ويُنتظر -حسب البيان الختامي- أن يعقد لقاء جديد بين الأطراف المشاركة في المؤتمر خلال شهر رمضان لمتابعة تنفيذ البنود التي جرى الاتّفاق عليها.