قمة تونس-الاتحاد الأوروبي...سعيد يسعى إلى تمويل مدينة الأغالبة الصحية
tunigate post cover
تونس

قمة تونس-الاتحاد الأوروبي...سعيد يسعى إلى تمويل مدينة الأغالبة الصحية

2021-06-04 11:21


أعرب رئيس الجمهورية قيس سعيد، مساء الخميس 3 جوان (يونيو) عن تطلع تونس إلى مساهمة البنك الأوروبي للاستثمار في تمويل مشاريع كبرى على غرار مدينة الأغالبة الصحية والقطار السريع.

ودعا خلال لقائه رئيس البنك الأوروبي فارنر هويار بمقر سفارة تونس ببروكسيل، إلى تعزيز علاقات الشراكة بين تونس والبنك، لا سيما عبر المساهمة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي وفق صيغ وآليات مبتكرة ومعاضدة الجهد الوطني لمجابهة جائحة كوفيد-19، فضلا عن تعزيز دور البنك في تطوير المؤسسات التربوية وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

من جانبه، أكد رئيس البنك الأوروبي للاستثمار فارنر هويار، التزام البنك بمواصلة دعم تونس وتمويل مشاريع في مجالات ذات أولوية على غرار النقل والتربية والطاقات المتجددة والبنية الأساسية والتعليم والرقمنة، رغم الظرف الاقتصادي العالمي الدقيق نتيجة تواصل انتشار جائحة كوفيد-19، كما أبدى اهتمام البنك بالمساهمة في تمويل المشاريع الرئاسية المعروضة.

أصدقاء تونس بالبرلمان الأوروبي

في السياق ذاته، أعلن الرئيس قيس سعيد، خلال موكب انتظم بمقر إقامة سفير تونس ببروكسيل، عن تركيز مجموعة أصدقاء تونس بالبرلمان الأوروبي، التي تضمّ نوّابا أوروبيين ممثّلين عن مختلف الكتل السياسية.وتهدف هذه المجموعة، حسب نائب رئيس البرلمان الأوروبي ومنسق مجموعة الصداقة تونس-البرلمان الأوروبي، “فابيو ماسيمو كاستالدو”، إلى “تنشيط المبادرات المشتركة وتقريب وجهات النظر بشأن جملة من القضايا ذات الطابع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما يخدم المصالح المشتركة”.

كما أوضح عضو البرلمان الأوروبي، أن البرلمان قد أصبح اليوم قريبا من تونس، مضيفا أن العديد من النواب الأوروبيين يعولون على مجموعة الصداقة للدفاع عن المصالح السياسية والاقتصادية للجانبين خلال التظاهرات الإقليمية والدولية.

من جهته، أكد رئيس الجمهورية أمام ثلة من أعضاء البرلمان الأوروبي، الدور الهام للبرلمان في مسار اتخاذ القرار على المستوى الأوروبي، خاصة في ما يتعلق بمسائل الميزانية والهجرة.

قمّة تونس-الاتحاد الأوروبي

ووصل الرئيس سعيّد، ظهر الخميس، إلى بروكسيل حيث يؤدي زيارة ليومين، من أجل المشاركة في أشغال القمّة الثانية تونس-الاتحاد الأوروبي بعد أن كانت الدورة الأولى لهذه القمة قد التأمت في ديسمبر 2016.

والتقى رئيس الجمهورية قيس سعيّد وحرمه إشراف شبيل، في مستهل هذه الزيارة، العاهل البلجيكي الملك فيليب وقرينته بالقصر الملكي ببروكسيل.

اصدقاء تونس بالبرلمان الاوروبي#
الاتحاد الاوروبي#
قيس سعيد#
مدينة الاغالبة الصحية#

عناوين أخرى