عرب

قطر تدعو المجتمع الدولي إلى التحرّك لوقف العدوان على غزة

أبدت دولة قطر اليوم الجمعة، أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إثر انتهاء الهدنة، دون التوصل إلى اتفاق على تمديدها، داعية إلى التحرك العاجل لوقف إطلاق النار.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة، مؤكدة التزامها مع شركائها في الوساطة، باستمرار الجهود التي أدت إلى الهدنة الإنسانية.

وأوضحت الدوحة أن استئناف قصف قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة، “يعقّد جهود الوساطة ويُفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع”، داعية المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال.

وصباح الجمعة، استأنف الاحتلال الإسرائيلي استهدافه تجمعات سكنية، فيما حملت حركة المقاومة حماس الكيان مسؤولية استئناف الحرب والعدوان النازي على قطاع غزة.

واستشهد 36 فلسطينيا على الأقل وفق حصيلة مؤقتة، وأصيب آخرون في غارات شنّها الاحتلال الإسرائيلي على مناطق مختلفة في القطاع، كما اندلعت اشتباكات في أكثر من محور في القطاع المحاصر بعد لحظات من نهاية الهدنة الإنسانية التي استمرت لأسبوع ولم يتمّ الإعلان عن تمديدها.

وأكّدت حركة حماس في بيان نشرته أن الاحتلال الإسرائيلي “رفض طوال الليل التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين من قطاع غزة”.