تونس سياسة

قضاة تونس: لا نملك أجندات سياسية وعلى سعيّد احترام القانون

دعا رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، الخميس 1 جوان، رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى احترام القوانين والمراسيم المنظمة لمرفق العدالة، وتنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة لفائدة القضاة المعفيين.

وقال الحمادي: “لا نملك أجندات سياسية وندعو سعيّد إلى احترام القانون والحريات”، مضيفا: “القضاء اليوم أصبح في خدمة الطائعين”، منتقدا أداء وزيرة العدل ليلى جفّال وجملة من التعيينات التي تمّت عبر الولاءات.

واليوم الخميس، نفّذت جمعيّة القضاة التونسيين وهيئة الدّفاع عن القضاة المعفيين وقفة احتجاجيّة أمام قصر العدالة بتونس، احتجاجا على مرور سنة على تاريخ ما وصفتاه بـ”مجزرة الإعفاءات الظّالمة التي طالت 57 قاضيا وقاضية”.

وفي الوقفة الاحتجاجية، قال رئيس جمعية القضاة إنّ “هذا التاريخ الوطني المهم الموافق ليوم 1 جوان تحول إلى تاريخ أسود”، داعيا المجتمع المدني إلى مساندة قضيتهم العادلة، مشيرا إلى أنّ “القضاة يعانون اليوم مظلمة كبيرة بسبب فراغ قانوني”.

وأمام قصر العدالة، دعا القضاة التونسيون إلى رفع القيود عن زملائهم المعفيين وإعادتهم إلى عملهم، ورفعوا شعارات منها؛ “سلطة سلطة قضائية.. حق موش مزية” و”ياللعار ياللعار.. الإعلام في حصار”.