"قصص فلسطينية"...مجموعة أفلام من فلسطين تُعرض لأول مرة على نتفليكس
tunigate post cover
ثقافة

"قصص فلسطينية"...مجموعة أفلام من فلسطين تُعرض لأول مرة على نتفليكس

بعد عرضها أفلاما تدعم الرواية الإسرائيلية...نتفليكس تعرض لأول مرة مجموعة "قصص فلسطينية" تحتوي على 32 فيلما فلسطينيا متاحة لجميع مشتركيها حول العالم
2021-10-15 12:29

بعد عرضها أفلاما تدعم الرواية الإسرائيلية، أطلقت منصة Netflix الخميس 14 أكتوبر/تشرين الأول مجموعة “قصص فلسطينية” تحتوي على 32 فيلما لأفضل صانعي الأفلام في العالم العربي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وتشمل المجموعة التي ستكون متاحة لمشتركي “Netflix في جميع أنحاء العالم، بعضا من الأفلام الحائزة على جوائز لصانعي أفلام فلسطينيين، أو أفلام تتحدث عن قصص فلسطينية.

وتعود مجموعة الأفلام لمخرجين مرموقين مثل آن ماري جاسر ومي المصري ومهدي فليفل، وسوزان يوسف ومي عودة وفرح النابلسي غيرهم.

من جانبها قالت منتجة فيلم “العبور” مي عودة تعليقا على ذلك: “يسعدني أن أرى أخيرا أفلام فلسطينية متاحة لجمهور واسع من خلال Netflix ونجن جميعا في صناعة السينما الفلسطينية حريصون جدا على مشاركة روايتنا مع العالم من خلال إنتاجنا الأصيل كبديل للتقارير الإخبارية التي قد لا تعكس وجهة نظرنا”.

كما قال الناقد الفني ومحاضر الإعلام في الجامعة العربية الأمريكية سعيد أبو معلا: إن الأفلام التي ستعرض على منصة Netflix بهذا الكم هو أمر مهم ومميز، كما هو الحال بالنسبة لمخرجين تلك الأعمال بسبب وعيهم وإدراكهم وتواصلهم مع الجمهور الغربي.

وأضاف أبو معلا: “قبل 8 سنوات عندما انتشر مسلسل فوضى الإسرائيلي على منصة نتفليكس محاولا تقديم العقيدة الإسرائيلية من وجهة النظر الإسرائيلية وشاهده نحو 300 مليون مشاهد كان ذلك تحديا كبيرا أمام الفلسطينيين في عمل اختراق على منصة مثل نتفليكس”.

وأكد أبو معلا على أهمية التواجد في منصة نتفليكس بسبب التوجه العالمي وصناعة الترفيه وتقديم الروايات والسرديات من خلال الوسيط المرئي الذي أصبح يعتمد على هذه المنصات.

أما بخصوص موافقة عرض هذه الأفلام على منصة نتفليكس بعد أن عرضا في وقت سابق أفلاما تدعم الرواية الإسرائيلية، قال أبو معلا: إن نتفليكس يهمها البعد الاقتصادي والتجاري إلى جانب الربح، والجمهور العربي والمتعاطف مع القضية الفلسطينية يهمه متابعة أفلام تُقدم من وجهة نظر فلسطينية والهدف استقطاب هذا الجمهور.

وستعرض المجموعة أفلاما درامية متنوعة من عمق التجربة الفلسطينية وتنوعهان لتروي قصصا عن أشخاص عاديين، تتحدث عن أحلامهم وحياتهم وعائلاتهم وعلاقات الحب التي تنشأ بينهم.

من جانبها قالت مديرة الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى Netflix نهى الطيب: إنها شغوفة جدًا بتنويع محتوى المنصة، مشيرة إلى أن Netflix تسعى لتصبح موطنًا للسينما العربية، يستطيع أي شخص في العالم الوصول إليها للاستمتاع بأفلام ومسلسلات عربية متميزة.

وأضافت: “نحن نؤمن بأن القصص الرائعة تسافر أبعد من حدود موطنها الأصلي، ويُعاد سردها بلغات مختلفة، ليستمتع بها أشخاص من مختلف مشارب الحياة”.

وتعرض المجموعة عددًا من الأفلام المرشحة والحائزة على جوائز، مثل فيلم “كأننا عشرون مستحيل” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الذي يعد أول فيلم قصير من العالم العربي يكون عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي، كما وصل هذا الفيلم إلى التصفيات النهائية في جوائز الأوسكار، فضلاً عن فوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجانات بالم سبرينغز، شيكاغو، IFP، نيويورك، نانتوكيت، ومانهايم-هايدلبيرغ.

كما ستعرض المنصة فيلم “يدٌ إلهية” لإيليا سليمان، والحائز على جائزتين والمرشح في مهرجان كان السينمائي، إضافة إلى فيلم “3000 ليلة” للمخرجة مي المصري، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان السينمائي الدولي لعام 2016، ومنتدى حقوق الإنسان.

وستُعرض معظم الأفلام على مستوى العالم، وسوف تتضمن جميعها ترجمات بحسب الدول التي سيتم بثها فيها.

netflix#
سينما فلسطينية#
فلسطين#
قصص فلسطينية#
نتفليكس#

عناوين أخرى