قرطاج المسرحي يفتتح دورته الـ23 بأربعة عروض متنوّعة
tunigate post cover
ثقافة

قرطاج المسرحي يفتتح دورته الـ23 بأربعة عروض متنوّعة

أيام قرطاج المسرحية تجمع بين عروض الموسيقى والسيرك والمسرح في افتتاح دورتها الـ23
2022-12-02 15:24

تفتتح أيام قرطاج المسرحية دورتها الـ23 اليوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول بعرض موسيقي وعرض سيرك في شارع الحبيب بورقيبة، وعرض لمسرحيتيْ “أنا الملك” و”شوق” في مدينة الثقافة.

ويُستهلّ الافتتاح على الساعة الرابعة ظهرا بتوقيت تونس بعرض موسيقي لمجموعة دندري، يليه عرض سيرك باباروني على الساعة الخامسة مساء في شارع الحبيب بورقيبة.

كما يُقام حفل الافتتاح الرسمي على الساعة السادسة مساء في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، فيما تُعرض على الساعة الثامنة والنصف مسرحيّتيْ “أنا الملك” للمخرج التونسي معز حمزة في قاعة الجهات، و”شوق” من إخراج التونسي حاتم دربال في قاعة الريو بالعاصمة تونس.

ومسرحيّة “أنا الملك”  مقتبسة عن مسرحية “أوديب الملك” لتوفيق الحكيم. وتطرح بشكل حداثي قصّة هيمنة الطبقة الغنيّة على الطبقة الفقيرة، في زمن اشتداد الأزمات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والأخلاقية، إذ يدفع المواطن البسيط ثمن الأوضاع المزرية، فيُصبح مهدّدا في قوته وحريته واستقراره.

والمسرحية من إنتاج شركة سالمين للإنتاج، ومن أداء نورالدين العياري، فاتن الشوايبي، ضياء المنصوري، أروى الجندوبي ومعز حمزة.

وتسرد مسرحية “شوق” شوق الابن البكر وحنينه إلى لقاء عائلته بعد غياب طويل وإعلامها بمرضه وقرب موعد وفاته، إذ يجتمع الأخ والأمّ والأخت وزوجة الأخ لاستقباله والاحتفال برجوعه، لكن سرعان ما تطفو على سطح الذاكرة خلافات الماضي التي لم يقع حلها ظنا منهم أنها ولّت وانتهت.

العائلة والموت هما الموضوعان الأساسيان في المسرحية، يلتقيان طيلة أحداثها في ذهن شخصية تائهة بين الأزمنة والأمكنة هربا من الموت لتسقط في متاهة اللازمنية، تلتحم فيها الحواجز بين الواقع والخيال عبر استحضار صور وذكريات.

والمسرحية كتابة جماعية عن نص لحمدي حمايدي، من إنتاج مركز الفنون الدرامية بن عروس بالتعاون مع فضاء الحمراء، ومن بطولة عبدالمنعم شويات، أمال الفرجي، نادرة التومي، مريم بن حسن وحمادي البجاوي.

أيام_قرطاج_المسرحية#
تونس#
مهرجانات#

عناوين أخرى