تونس

قرارات جديدة سيعلن عنها للحد من انتشار كورونا في تونس

أفاد مصدر رسمي لبوابة تونس، مساء الأربعاء 28 أكتوبر بأن اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا تعقد اجتماعاً في قصر الحكومة بالقصبة بحضور مُمثلي عدة وزارات (الصحة، الداخلية، التعليم العالي، التربية، الشؤون الإجتماعية..) بحثاً عن قراراتٍ جديدة سيتم الإعلان عنها الليلة، وتهدف إلى الحد من مواصلة انتشار فيروس كورونا.

وكشف مصدرنا عن أبرز المقترحات مطروحة على اللجنة للحسم فيها، ومن بينها “فرض حجرٍ صحي خلال العطلة القادمة، ومنع التظاهرات وكل مظاهر التجمهر بالإضافة إلى التقليص من الكراسي والطاولات في المقاهي إلى الحدّ الأقصى، وإمكانية التقليص في عدد ِِِأفواج التلاميذ في المدارس والجامعات.

من جهته قال مدير معهد باستور الهاشمي الوزير في تصريحٍ لبوابة تونس “إن منع التنقل بين الولايات فرضية محتملة جداً وقد تُقلص من تفشي انتشار الفيروس.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في ندوة صحفية صباح اليوم عن تجاوز عدد الإصابات بالكوفيد 19 في تونس 50 ألف حالة مؤكّدة و1100 وفاة. وقال الدكتور فيصل بن صالح المدير العام للصحّة في بداية النّدوة أنّ الحدّ من ارتفاع الإصابات يتطلّب التزام المواطنين واحترامهم الإجراءات والتّدابير الوقائيّة خاصّة وأنّ الدّراسة الأخيرة التّي أجريت بيّنت أن سلوك المواطنين الإيجابي لم يتحسّن منذ بداية شهر أكتوبر الجاري. 40 بالمائة فقط من المواطنين التزموا ارتداء الكمامة، مشدّداً على ضرورة احترام إجراءات الوقاية وخاصّة ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل الأيدي وتطبيق البروتوكولات الصحية لمحاصرة انتشار فيروس كورونا.

وفي نفس الإطار، قالت الدكتورة نصاف بن علية المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة إنّ الوضع الوبائي خطير و”أنّنا نشهد تصاعداً للحالات التّي تستوجب الإيواء بالمستشفيات ويقدر عددها بـ1233 مريضاً 101 منهم تحت جهاز التنفّس الاصطناعي” مشيرةً ألى أنّ أغلب حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ سجلت لدى الشريحة العمريّة من 35 إلى 55 سنة أكثر من الفئات الأخرى أي أنّها الفئة الأكثر نشاطاً وهو ما يؤكّد أهميّة الالتزام بالإجراءات الوقائيّة وتجنّب التجمّعات للحدّ من انتشار الفيروس، وفق قولها.