قال سابقاً إن الهجرة غير الشرعية مسألة إنسانية... قيس سعيّد يتحدث عن توظيفها السياسي
tunigate post cover
تونس

قال سابقاً إن الهجرة غير الشرعية مسألة إنسانية... قيس سعيّد يتحدث عن توظيفها السياسي

2021-08-02 13:33

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيّد ، الأحد 1 أوت/أغسطس رفضه كل محاولات التوظيف السياسي لملف الهجرة غير النظامية، خاصة في ظل الأزمة الحرجة التي تمر بها البلاد.

وشدد سعيّد خلال إشرافه على تسلم مليون و500 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من إيطاليا بحضور السفير الإيطالي في تونس لورانزو فانارا، على موقف تونس الداعي إلى معالجة شاملة ومتضامنة لمسألة الهجرة غير الشرعية والتصدي لشبكات الاتجار بالبشر وتهريبهم.

وقالت الرئاسة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك إن الرئيس أكد حرصه الثابت على حماية الحقوق والحريات وتعزيز مقومات الأمن والاستقرار، ردا على تصريحات سابقة لرئيس البرلمان المجمد، راشد الغنوشي، بخصوص ملف الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالهجرة غير النظامية إنما بشبكات تجارة البشر وتهريبهم، مؤكدا أنه سيجري وضع حد للأمر.

وقال الرئيس إن ما حدث عام 2011 من هجرات واسعة النطاق في أعقاب الثورة وسقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي ووصول قرابة 20 ألف مهاجر تونسي عبر البحر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية لن يحدث مجددا.

في المقابل أفاد الرئيس في وقت سابق أن النعوت التي تستعمل للحديث عن الهجرة، بأنها غير شرعية ومرة غير نظامية، كثيرون يتحدثون عن الحلول الأمنية، لكن يبدو أن الحلول الأمنية ليست كافية، مضيفا أن المهاجرين لو وجدوا أملا في الحياة وتحققت أحلامهم ووجدوا الإمكانيات المتاحة في الضفة الشمالية لكان الموضوع غير مطروح على الإطلاق ومن الأفضل معالجة الأسباب وليس الظواهر.

واعتبر سعيد خلال لقاء جمعه مع وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيسي في وقت سابق  بحسب أن قضية الهجرة غير النظامية هي مسألة إنسانية بالأساس لذلك لا بد من معالجة أسبابها، مضيفا أن الهجرة ليست الحل بل إن الحل يكمن في تعاون مختلف الدول من أجل إيجاد حلول تضمن بقاء هؤلاء المهاجرين في بلدانهم وهي مسؤولية جماعية.

تونس#
قيس سعيّد#

عناوين أخرى