فيلم "ريش" يُتوّج في مهرجان "الجونة" رغم كل الانتقادات
tunigate post cover
ثقافة

فيلم "ريش" يُتوّج في مهرجان "الجونة" رغم كل الانتقادات

اعتبرته الصحافة المصريّة مسيئا لصورة مصر...فيلم "ريش" للسينمائي المصري الشاب عمر الزهيري يفوز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل
2021-10-23 11:44


فاز فيلم “ريش” للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري بجائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة في نسخته الـ5 (قيمتها 20 ألف دولار)، الذي اختُتِمت فعالياته مساء أمس الجمعة  22 أكتوبر/تشرين الأوّل.

ومثّل الفيلم أوّل التجارب الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، واشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وشاركت في بطولته ثلّة من الممثلين وهم: دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبدالهادي، أبو سفين نبيل، نعيم عبدالملك، يوستينا سمير، ناصر جلال، فادي مينا، محمد صدقي.

وأثارت مشاركة الفيلم “ريش” في مهرجان الجونة جدلا واسعا، وتعرّض  لانتقادات من برامج تلفزيونية وبعض الفنانين والنُقّاد الذين اتهموه بالإساءة لصورة مصر بسبب حالة الفقر الشديد التي بدتْ عليها العائلة باعتبارها محور الأحداث وطالت هذه الاتهامات المهرجان وبلغت حد المطالبة بمقاطعته إعلاميا.

قصة الفيلم

يقدم فيلم “ريش” قصة عائلة مصريّة بسيطة جدّا يتكفّل بإعالتها الأب فيما تكتفي الأم بتسيير شؤون بيتها ورعاية أبنائها، دون أن تضطرّ إلى الخروج إلى الشارع.

 وفي تغيّر مفاجئ لأحداث الفيلم، يتحوّل الأب إلى دجاجة بخطأ من ساحر، أثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، لتنقلب بذلك حياة الزوجة رأسا على عقب عندما تجد نفسها المسؤولة الوحيدة على إعالة أبنائها وتدبّر أمور عائلتها خارج البيت.

سينما#
فيلم الريش#
مهرجان الجوبنة السينمائي#

عناوين أخرى