ثقافة

فيلم “أشكال” يُتوّج بثلاث جوائز في مهرجان عالمي

حصد، ليلة السبت 29أكتوبر/تشرين الأول، الفيلم التونسي “أشكال” للمخرج يوسف الشابي، ثلاث جوائز، في حفل اختتام مهرجان مونوبيليه للسينما المتوسّطية في دورته الـ44، وهي: الجائزة الكبرى وجائزة النقاد وجائزة أفضل موسيقى.

ويعود الفيلم بالمشاهد إلى ما قبل بداية الثورة، حين عثر عنصران أمنيان (الممثّل محمد حسين قريبع وفاطمة الوصايفي) على جثة متفحّمة، في إحدى الأراضي وسط العاصمة التونسية، ومع استئناف البناء فيها، يدخل البطلان في رحلة بحث طويلة عن الحقيقة، وفي الأثناء يواجهان العديد من الألغاز والتعقيدات الغريبة.

ويشارك الفيلم الروائي الطويل “أشكال” حاليا، في المسابقة الدولية لمهرجان طوكيو السينمائي الدولي في دورته الخامسة والثلاثين، على أمل أن يحصد جوائز وتتويجات أخرى، في حفل الاختتام المزمع إقامته في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وسبق أن نال الفيلم إعجاب صنّاع السينما وإشادة النقاد، في عرضه العالمي الأول ضمن “قسم نصف شهر المخرجين”، خلال الدورة الـ75 لمهرجان كان السينمائي في شهر ماي/أيار الماضي.

وعُرف المخرج يوسف الشابي بطموحه الجامح وبفنّه الشامل، وهو الذي جمع بين الإخراج والكتابة والموسيقى والإنتاج، وبعد إتمام دراسته في فرنسا عمل مساعد مخرج في أشرطة عديدة.

كما عمل مساعد مخرج في فيلمين طويلين هما: “الدواحة” لرجاء لعماري و”ثلاثون” لفاضل الجزيري، وفي رصيده فيلم “نحو الشمال” عام 2010 الحاصل على العديد من الجوائز الدولية.

وفازت المخرجة التونسية ليلى الشايبي، في المهرجان ذاته بجائزة “أوليس”، وذلك عن شريطها الوثائقي الطويل “حارس العوالم” المُشارك حاليا في أيام قرطاج السينمائية الـ33.