فيلمان تونسيّان في مهرجان الأردن الدولي للأفلام
tunigate post cover
ثقافة

فيلمان تونسيّان في مهرجان الأردن الدولي للأفلام

الفيلمان التونسيان "200 مليم" و"بقشيش" يشاركان في مهرجان الأردن الدولي للأفلام في العاصمة الأردنية عمّان
2022-10-01 13:43

يشارك الفيلمان التونسيان “200 مليم” و”بقشيش” في فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، الذي يتواصل إلى غاية الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بتنظيم من وزارة الثقافة الأردنية.

ويُنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان خمسة عشر فيلما للفوز بثماني جوائز، من بينها الفيلم التونسي “200 مليم”، “الدفينة” من الأردن، “ثنائي اللون” من أفغانستان، “الابنة” من روسيا، “إيميليا” من إسبانيا، “الخطوبة” من بولندا، “خطّ في دائرة” من مصر، “ذكرى” من إيطاليا، “لا شيء شخصيا” من المكسيك، “على طريق الحرير” من أوزبكستان، “جدّي وحيوي” من الصين، “الفارس الأخير” من أوكرانيا، “الشخص المبعثر كان ملثما” من فرنسا، و”الحبر المطلق” من المغرب.

وتشمل المسابقة جائزة أفضل فيلم متكامل، أفضل إخراج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل سيناريو، أفضل إضاءة وتصوير، أفضل مونتاج وأفضل موسيقى تصويرية.

فيما يُعرض خارج المسابقة الرسمية اثنا عشر فيلما منها الفيلم التونسي ”بقشيش”، مع مجموعة من الأفلام الأخرى من بلدان عربية وأجنبية، مثل فيلم “آدم” من مصر، “علاقات القلب” من روسيا، “الكلاب” من إسبانيا، “حيّ” من الأردن، “زوجة” من اليابان، “منزل” من أوزبكستان، “أنا ونفسي” من البرتغال، “دموع بخارى” من إسبانيا، “صندوق الأمنيات” من الأردن، “الصندوق” من إيران و”عندما كنت صغيرا… ذهبت حيثما أردت” من بولندا.

ويُعتبر مهرجان الأردن الدولي للأفلام امتداداً لمهرجان الفيلم الأردني الذي تأسس عام 2013. وكان له دور كبير في خروج الفيلم الأردني من المحلية إلى العالمية، وتمّ إعلانه دوليا عام 2016.

ويهدف إلى تطوير القدرات الفنية والتقنية لصانعي الفيلم السينمائي الأردني، ونشر الوعي السينمائي والمشاركة في المهرجانات والمحافل الدولية الخاصة بالسينما عالية الجودة.

الأردن#
تونش#
سينما#
مهرجانات#

عناوين أخرى