فيضانات وسيول تجتاح الخليج العربي صيفا!
tunigate post cover
عرب

فيضانات وسيول تجتاح الخليج العربي صيفا!

تحذيرات في إيران واليمن ودول خليجية عدة.. ما القصة؟
2022-07-28 14:24


أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فيضانات جارفة وسيولا تشهدها العديد من دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، جراء منخفض جوي يطال المنطقة، تسبب في سقوط ضحايا، كما ألحق أضرارا بالغة بالطرق وبعض المباني السكنية، وذلك في وقت تشهد فيه المنطقة تساقطا نادرا للأمطار خلال فترة الصيف شديدة الحرارة.

الإمارات

 اجتاحت سيول جارفة المناطق الواقعة شرق البلاد وهي: الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة، وذلك عقب هطول  الأمطار بغزارة ممّا تسبّب في غرق بعض الطرق وانقطاعها.

وأظهرت مقاطع نشرها مغردون على “تويتر”، السيول الجارفة. وقررت الحكومة الإماراتية على إثرها تسخير كافة الإمكانات لمساعدة المتضررين في تلك المناطق.

كما أعلنت الحكومة الإماراتية عن تشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار التي تسببت فيها السيول في الولايات المذكورة، ونقلت كافة الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية للإمارات إلى مواقع إيواء مؤقتة.

قطر

أما في قطر، فهطلت أمطار غزيرة في العاصمة الدوحة ومناطق متفرقة من البلاد، فيما حذرت إدارة الأرصاد الجوية في وقت سابق من أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية.

وأظهرت مقاطع فيديو لصحيفة “الشرق” القطرية إغلاقا جزئيا لكورنيش الدوحة بعد أن غمرت  مياه الأمطار الطريق، فيما بث ناشطون مقاطع فيديو أخرى تظهر الأمطار الغزيرة والبرق في مناطق مختلفة من البلاد.

سلطنة عمان

عمان أيضا، عرفت بعض مدنها هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى تشكل سيول جارفة قطعت بعض الطرق في السلطنة.

وتداول مغردون صورا ومقاطع فيديو عبر وسم “#منخفض_السيل_الخصب” تظهر امتلاء بعض الأودية وقطع بعض الطرقات نتيجة الأمطار الغزيرة التي تسببت في ارتفاع منسوب المياه وغرق بعض الأحياء السكنية.

اليمن

وفي اليمن، حذّرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) من هطول أمطار غزيرة في جميع أرجاء البلد خلال شهر يوليو/تموز الحالي. 

وكانت مصادر محلية نقلت، الإثنين، أن عدد ضحايا الفيضانات في اليمن ارتفع إلى 22 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، بينما أصيب آخرون في عدد من محافظات شمال اليمن وجنوبه خلال اليومين الماضيين جراء سيول جارفة اجتاحت مناطق كثيرة من البلاد، بفعل منخفض جوي تتعرض له.

إيران

لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم، وما يزال آخرون في عداد المفقودين، بعد سيول وفيضانات ضربت، فجر الخميس، مناطق قرب العاصمة طهران، وفق ما أفاد به مسؤولون إيرانيون.

وتسبّب هطول أمطار غزيرة في منطقة شميران شمال العاصمة طهران ومدينة باكدشت (شرق)، ومنطقة ملارد الواقعة عند الحدود الإدارية بين محافظتي طهران والبرز، في حدوث سيول جارفة في الشوارع والأحياء. 

وكان مسؤولون إيرانيون، أعلنوا السبت الماضي، مقتل 22 شخصا على الأقل  جراء سيول اجتاحت، الجمعة، مناطق في محافظة فارس.

عناوين أخرى