فيتو إماراتي ضد تعيين الجزائري بوقادوم مبعوثا بليبيا
tunigate post cover
عرب

فيتو إماراتي ضد تعيين الجزائري بوقادوم مبعوثا بليبيا

مصادر بمجلس الأمن تكشف عن اعتراض الإمارات على تعيين وزير خارجية الجزائر السابق صبري بوقادوم في منصب المبعوث الخاص إلى ليبيا
2022-06-28 17:29

رفضت الإمارات العربية المتحدة خلال مؤتمر مجلس الأمن الدولي الإثنين 27 جوان/يونيو، مقترحا بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا وفق مصادر متطابقة لفرانس برس.

 وأفادت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الرفض الإماراتي يترجم حالة “قلق إقليمية” من تعيين بوقادوم، الذي قد يوسع دور الجزائر ونفوذها سياسيا ودبلوماسيا في الملف الليبي.

ونقلت المصادر أن “الإمارات رفضت بمفردها”، مقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى أعضاء مجلس الأمن، بتعيين الوزير الجزائري السابق مبعوثا إلى ليبيا.

وحسب دبلوماسيين آخرين، فقد أوضحت الإمارات، التي تشغل منصب عضو غير دائم في مجلس الأمن، أن “دولا عربية وأحزابا ليبية أعربت عن معارضتها”، تعيين بوقادوم مبعوثا إلى ليبيا.

واكتفى أحد هؤلاء الدبلوماسيين في تصريح لفرانس برس بالإشارة إلى أن هناك “قلقا إقليميا” من تعيين بوقادوم، لا سيما وأن للجزائر حدودا مشتركة مع ليبيا.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أنه في حال مضى مجلس الأمن في تعيين بوقادوم، فإن المبعوث الجزائري سيجد نفسه أمام “مهمة مستحيلة”، حسب تعليقه.

ولم يحدد المصدر الديبلوماسي العواصم العربية أو القوى السياسية الليبية الرافضة لتعيين بوقاوم.

وطالبت فرنسا وغانا خلال الجلسة التي خصصت لبحث الوضع في ليبيا، بضرورة اختيار مرشح جديد لمنصب المبعوث الخاص “في أقرب وقت ممكن”، بعد فشل محاولات الاتفاق على اسم جديد منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وسيكون المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا تاسع شخصية تتولى هذا المنصب خلال 11 سنة.

الإمارات#
الجزائر#
صبري بوقادوم#
ليبيا#
مجلس الأمن#

عناوين أخرى