فوز بايدن... مستقبل مجهول لعلاقات الولايات المتّحدة مع السّعوديّة
tunigate post cover
عالم

فوز بايدن... مستقبل مجهول لعلاقات الولايات المتّحدة مع السّعوديّة

2020-11-08 10:33

كشف تقرير لمجلة فورين بوليسي الأمريكيّة، السبت 7 نوفمبر، أنّ علاقات الولايات المتّحدة بالمملكة العربية السعوديّة يكتنفها الغموض بعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، على حساب منافسه الجمهوري، الرئيس دونالد ترامب.


وفي ظلّ حالة الترقّب الّتي سادت العالم مع انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية، ذكر التّقرير أنّ الرّياض ووليّ عهدها محمّد بن سلمان كانا أكثر قلقًا.


محمّد بن سلمان كان يتمتع بحصانة في عهد ترامب، بعد اتفاقهما على شراء أسلحة وطائرات أمريكية بمليارات الدولارات، حيث يرى التّقرير أنّ فوز بايدن يعني انتهاء “عهد الحصانة وفتح سجلّ حقوق الإنسان داخل الممكلة وفي اليمن”.

يُعرف عن الرّئيس الأمريكي الجديد أنّه يناهض بشدة حرب السعودية في اليمن، ودعوته أكثر من مرّة إلى إعادة تقييم العلاقة بينها وبين واشنطن.

تداعيات فوز بايدن المحتمل حسب فورين بوليسي، لن تقتصر على العلاقات السعودية الأميركية فقط، بل قد يرافقها إحياء  للاتفاق النووي مع إيران بطريقة تجنب أي صدام مع إسرائيل.


في المقابل، لم يستبعد التقرير أن تتّجه الرياض إلى تعزيز العلاقات مع الصين أو تسريع خطوات التطبيع مع إسرائيل، لكسب ود واشنطن. 


يذكر أنّ المملكة العربيّة السّعودية لم تهنّئ الرّئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بالفوز إلى حدّ هذه اللّحظة.

السعودية#
الولايات المتحدة#
بوابة تونس#
جو بايدن#
علاقات#
محمد بن سلمان#

عناوين أخرى