فوزي المهدي: فيفري 2021 الشّروع في تلقيح مهنيّي الصحة
tunigate post cover
تونس

فوزي المهدي: فيفري 2021 الشّروع في تلقيح مهنيّي الصحة

2021-01-20 14:02

أعلن وزير الصحة فوزي المهدي خلال ندوة صحفية الأربعاء 20 جانفي (يناير) أنّ تونس ستتحصّل على أوّل دفعة من اللقاح المُضاد لكوفيد 19 بداية شهر فيفري القادم، وستخصص هذه الدفعة لمهنيّي الصحة العاملين في مجابهة هذه الجائحة.

وأوضح وزير الصحة، أنّه تم ضبط أولويات للتلقيح وهي السن، والتعايش مع الأمراض المزمنة وخطر العدوى، وتخضع هاته الأولويات المذكورة بدورها لخمسة مستويات وهي: من يتجاوز سنّهم 75 عاماً، ومهنيّو الصحة العاملون في مجال مكافحة الكوفيد، مَن عمرهم بين 60 و 75 سنة،  من عمرهم بين 18 و60 سنة من بين المصابين بالأمراض المزمنة، ومهنيو المصالح الأساسية والقوات الحاملة للسلاح والتعليم والنقل، المخالطون للأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بكوفيد 19، ومَن عمرهم بين 18 و60  سنة من غير المُصابين بأمراض مزمنة.

وأكد الوزير، أن تونس شاركت في مبادرة covax رسمياً منذ 11 ديسمبر 2020، وأمضت على اتفاق لجلب  6 ملايين جرعة وسيتم استلامها على مراحل أولها 50 ألف جرعة بداية من شهر فيفري من covax ثم مليوني جرعة عبر شراءات مباشرة  و4 ملايين جرعة ثانية من covax  خلال شهر أفريل.

وفي نفس السياق، أكد الوزير  أن نقاشات تجري حالياً لتلقي 2.4 مليون جرعة عبر مبادرة أفريقية cdc africa بداية من شهر مارس بالإضافة إلى تسلم مليوني جرعة أخرى عبر شراءات مباشرة بأسعار تفاضلية.


وأشار فوزي المهدي، إلى أن تونس لن تجلب سوى التلاقيح مستوفية التجارب وذات الجودة العالية، مشدداً على ضرورة عدم الانسياق وراء الإشاعات التي تتهم وزارة الصحة بالتباطؤ في اتباع إجراءات الحصول على تلاقيح كوفيد 19.

بوابة تونس#
فوزي مهدي#
فيفري#
لقاح كورونا#
موعد#
وزير الصحة#

عناوين أخرى