ثقافة

فنان مصري بصيغة الجَمعْ… وداعاً سمير صبري


توفّي صبيحة الجمعة 20 ماي/ أيار 2022 بأحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة الفنان والممثل والمذيع المصري سمير صبري عن عمر ناهز 85 عاما.

ولد محمد سمير جلال صبري، الشهير بسمير صبري في 27 ديسمبر/ كانون الأول من العام 1936 بمدينة الإسكندرية المصرية، تخرّج من فيكتوريا كوليدج. قدّم في بداياته برنامج “ما يطلبه المستمعون” باللغة اﻹنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء.

ويعدّ صبري فنانا شاملا، فهو ممثل ومطرب ومذيع، له العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

شارك أفلامه مع الفنان عادل إمام  على غرار فيلم “البحث عن فضيحة” من بطولة ميرفت أمين. ومن مسلسلاته “حضرة المتهم أبي” عام 2006، وكذلك “قضية رأي عام” من بطولة يسرا ولقاء الخميسي.


موهبة متّقدة

أحب الراحل سمير صبري الفن منذ الصغر، وهو الذي عاش وسط عائلة تُجيده  وتتذوّقه وتحترمه. صنعت والدته ووالده وخالاته نواة شخصيته الفنية بعد أن اصطحبوه إلى دور السينما والمسرح وشجّعوه حين وقف أمامهم يقلّد الفنانين بالغناء والرقص.

انفصل والده عن والدته وعمره تسع سنوات ليبدأ مرحلة جديدة من حياته في القاهرة ويتبناه عبد الحليم حافظ بعد كذبة أجادها وقدّمه للبنى عبد العزيز ليصبح وعمره 10 سنوات نجما.


محطات فارقة في حياة صبري
أسّس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم “الأحرار المنفتحين”. وبلغ رصيده الفني 138 فيلما لعلّ أشهرها: “التوت والنبوت” و”جحيم تحت الماء” و”الجلسة سرية” و”علاقات مشبوهة”، وعدد من البرامج التلفزيونية منها برنامجه الشهير “هذا المساء”، وأيضا “كان زمان” و”النادي الدولي”.

أسّس شركة إنتاج سينمائية وتفرّغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التلفزيونية، منها: “ملكة في المنفى” و”حضرة المتهم أبي” و”نظرية الجوافة” وغيرها الكثير.

كُرّم صبري عديد المرات في أكثر من مهرجان سينمائي مصري وعربي لعطائه الفني الغزير على مدار 75 عاما، توج في مارس الماضي كأحسن ممثل في الدورة الحادية عشر من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن في الفيلم المصري “طلعت حرب 2” للمخرج مجدي أحمد علي.