أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية ترشيح فيلم “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، لتمثيل فلسطين رسميا عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز الأوسكار في دورتها الـ96 للعام 2024.
وجاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها الوزارة، وهي الجهة المخوّلة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، الأوسكار، بناء على لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني مكلفة من قبل الوزارة، حيث وقع الاختيار على فيلم “باي باي طبريا” الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته الـ80 خلال شهر سبتمبر الجاري، تبعه العرض الثاني في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته الـ48 في الشهر ذاته.
ويتناول الفيلم في إطار وثائقي خاص رحلة بحث تُجريها المخرجة في جذورها وهويتها، مسلّطة الضوء على ماهية العائلة والوطن من خلال قصة إنسانية عالمية تدور حول الفقدان والحنين.
و”باي باي طبريا” يُعدّ الفيلم الطويل الثاني للمخرجة لينا سويلم بعد فيلمها الأول “جزائرهم” 2020، والذي حصل على مجموعة من الجوائز في مهرجانات سينمائية إقليمية وعالمية، أبرزها جائزة الفيلم الأول في مهرجان مونبلييه الدولي للسينما المتوسطية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان سينيمانيا السينمائي.
كما مثلت لينا سويلم في ثلاثة أفلام طويلة من إخراج حفظية حرزي وهيام عباس وريحانة، وهي تعمل حاليا مؤلفة للأفلام الروائية والوثائقية والمسلسلات التلفزيونية.
ولينا سويلم ممثلة ومخرجة فرنسية-فلسطينية-جزائرية، مولودة في باريس. بعد دراسة التاريخ والعلوم السياسية في جامعة السوربون، عملت لينا مُبرمجة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.
وسيتمّ الإعلان عن قائمة الأوسكار المختصرة في 21 ديسمبر 2023. فيما سيُقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96 في العاشر من مارس 2024 في مسرح دولبي بهوليوود، وسيتمّ بثّه مباشرة حول العالم عبر العديد من المحطات التلفزيونية والمنصّات.
وتُعتبر جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي واحدة من أكثر الجوائز السينمائية المرموقة عالميا، وقد قامت العديد من البلدان بترشيح الأفلام التي ارتأت فيها أفضل تمثيل لها في هذه المناسبة العالمية، وذلك وفق الإجراءات والمعايير المحدّدة من قبل أكاديمية الأوسكار.
ومُنحت الجائزة في عام 2023 للفيلم الألماني “في الغرب لا شيء جديد” لإدوارد بيرجر.