فلاحون يؤسسون أول شركة أهلية في تونس
tunigate post cover
تونس

فلاحون يؤسسون أول شركة أهلية في تونس

مجموعة من صغار الفلاحين المتخصصين في تربية المواشي في المهدية شرق تونس يؤسسون أول شركة أهلية
2022-07-01 16:59

اتفق 400 فلاح متخصصين في تربية المواشي في معتمدية السواسي التابعة لولاية المهدية شرق تونس، على بعث أول شركة أهلية هي الأولى من نوعها في تونس.  


الشركة تهدف إلى الضغط على الكلفة الحقيقية عند إنتاج المواد العلفية واستصلاح الأراضي الدولية قصد البحث عن موارد علفية بديلة وتوزيع الأعلاف المدعمة على الفلاحين.  


وأوضح رئيس النقابة الجهوية للفلاحين في معتمدية السواسي محمد علي حلواس، في تصريح خاص ببوابة تونس الجمعة 1 جويلية/ يوليو 2022، أن صغار الفلاحين التابعين للمكتب المحلي في الجهة اتفقوا على تكوين شركة تعاونية أهلية، تنسجم مع أهداف الاقتصاد الاجتماعي التضامني، ذات صبغة تجارية وسيساهم كل فلاح منهم بسهم. 

وقال حلواس إنه سيتم يوم غد السبت الإعلان عن تكوين الشركة الأهلية من خلال تنظيم جلسة تأسيسية لإمضاء العقد التأسيسي لإيداعه لاحقا في المحكمة الإدارية بالمهدية وإكمال باقي الإجراءات القانونية. 


الشركات الأهلية

وصدر المرسوم المتعلق بالشركات الأهلية، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ 21 مارس/ آذار 2022، يهدف إلى “إحداث نظام قانوني خاص بالشركات الأهلية يقوم على المبادرة الجماعية والنفع الاجتماعي”. وتتمتع الشركات الأهلية بالشخصية القانونية.


وعرف المرسوم الشركات الأهلية، على أنها تمثل “كل شخص معنوي تحدثه مجموعة من متساكني الجهة يكون الباعث على تأسيسها تحقيق العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات من خلال ممارسة جماعية لنشاط اقتصادي انطلاقًا من المنطقة الترابية المستقرين بها”. 


وتهدف الشركات الأهلية إلى “تحقيق التنمية الجهوية وأساسا بالمعتمديات وفقا للإرادة الجماعية للأهالي وتماشيا مع حاجيات مناطقهم وخصوصياتها”، و”تمارس الشركات الأهلية نشاطا اقتصاديا انطلاقا من الجهة الترابية المنتصبة بها”.

السواسي#
المهدية#
تونس#
شركة أهلية#

عناوين أخرى