لايف ستايل

فساتين للنساء مستوحاة من ملابس المهرّج

قدّم المصمّم الإيطالي الشهير جورجو أرماني ضمن عروض الأزياء الراقية في باريس مجموعة جديدة من الملابس النسائية، تضمّنت ملابس للسهرة مستوحاة من التصميم التقليدي لأزياء المهرّجين، إذ استخدم نمط المعينات الماسية على أقمشة بألوان رقيقة هادئة.

وسارت عارضات الأزياء على منصّة عرض لامعة، وهنّ يرتدين الملابس التي كانت تحاكي ألوان المنصّة وأشكالها التي تلوّنت بالوردي والأخضر والبنفسجي الباهت.

وجورجو أرماني، مصمّم أزياء إيطالي ولد في 11 جويلية/يوليو عام 1935 في بلدة بياتشينزا شمال إيطاليا، حيث كان يعيش مع أخيه الأكبر سيرجيو وأخته روزانا. حصل على شهادة الثانوية من مدرسة ليثيو ساينتيفيكو ريسبيغي.

لم يكن لدى أرماني أيّ اهتمامات في عالم الأزياء حتى عام 1957، حين عمل في محلّ “لا ريناسينت” للأزياء الرجالية، واكتسب من خلاله خبرة كبيرة في مجال صناعة الملابس وتصميمها.

وفي عام 1960، بدأ مسيرته الفعلية في عالم تصميم الأزياء، وذلك مع انضمامه إلى شركة “نينو شيروتي” مصمّمَ أزياء خاصّ بالرجال.

وفي أواخر الستينات التقى أرماني بسيرجيو جاليوتي وهو رسام معماري، جمعتهما صداقة قوية. أقنعه جاليوتي أن يفتتح متجرا خاصّا به في تصميم الملابس الرجالية في ميلانو. وقد أدّى افتتاح المتجر إلى تعاون واسع النطاق بين أرماني وعدد من بيوت الأزياء الشهيرة.

أطلق سنة 1975 أوّل مجموعة ملابس رجالية له، واعتبرت حينها جريئة وملفتة لما ضمّتها من تصاميم مريحة وضيّقة.

وحتى عام 1980 لم تكن تصاميم جورجو أرماني معروفة في الولايات المتّحدة الأمريكية. ومع اختيار الممثّل الهوليوودي ريتشارد غير تصاميم أرماني في فيلم “أمريكان جيغولو” أصبح  مشهورا وناجحا.

في العام 1975 أسّس أرماني مع صديقه جاليوتي علامته التجارية الخاصّة باسم “جورجو أرماني” وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته، قدّم مجموعته الأولى الخاصّة بتصميمات للأزياء الرجالية لربيع وصيف عام 1976 تحمل اسمه الخاص. كما قام بإنتاج أول خط لتصميم الأزياء النسائية في الموسم نفسه.

 وفي عام 1979 بدأ أرماني في توسعة داره. وانطلق يصدر منتجاته وتصاميمه إلى الولايات المتّحدة الأمريكية وعدة عواصم عالمية.

ولم يكتفِ بهذا الحد من الطموح فقد وسّع أعماله لتشمل الأثاث والديكور من خلال أرماني كازا. وافتتح أيضا مطاعم ومنتجعات أرماني التي أنشأها بالتعاون مع شركة إعمار العقارية في كلّ من ميلانو ودبي.

بعد هذا التطوّر والانتشار السريعين والمتواصلين، استطاع جورجو أن يصل إلى العالمية، وأصبحت علامته التجارية من أنجح العلامات التجارية في السوق العالمية وأهمّها، وباتت شركات الإنتاج السينمائية تتسابق لتتّفق معه على تصميم أزياء طواقم العمل الفنية في مختلف الأفلام الأجنبية العالمية، فأنتج في السينما أكثر من 100 تصميم، وصمّم أيضا الأزياء الرياضية الخاصّة بإيطاليا في مسيرات الوفود في الأولمبياد.

واختتم، أمس الخميس 26 جانفي/كانون الثاني، أسبوع الأزياء الراقية في باريس، وشمل عروضا لبعض من أكثر دور الأزياء رقيّا وشهرة، منها كريستيان ديور وشانيل وفيندي وجان بول غوتييه.