فريد شوقي... وحش الشاشة "الطيّب"
tunigate post cover
ثقافة

فريد شوقي... وحش الشاشة "الطيّب"

يحيي العالم العربي اليوم 30 جولية/ يوليو الذكرى 24 لوفاة نجم الأكشن والأدوار الرومانسية في السينما العربية فريد شوقي
2022-07-30 12:24

لقب بملك السينما ووحش الشاشة، مسيرته المهنية تجاوزت 50 عاما، أنتج وكتب سيناريو أكثر من 400 فيلم هو الممثل والكاتب والسيناريست والمنتج المصري فريد شوقي الذي ولد في مثل هذا اليوم 30  جويلية/ يوليو من العام 1920 بحي السيدة زينب في العاصمة المصرية القاهرة.

فنان شامل

تحصل شوقي على شهادة معهد الهندسة التطبيقية ومعهد التمثيل ثم أدى أدوارا صغيرة مع المخرج والممثل السينمائي أنور وجدي.

أول أعماله كانت فيلم “ملاك الرحمة” عام 1947 إخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم “ملائكة في جهنم الرزق” لتتالى أعماله الفنية ويحصد نجاحات منقطعة النظير.

في الخمسينات تغير نمط أدواره ليقدم شكلا آخر للبطل الشهم والرجولي والطيب ليقطع مع صورة البطل الشرير التي طالما جسدها في بداية مسيرته في فيلم “قلبي دليلي”، “القاتل” و”غزل البنات”.

كما أثبت “وحش الشاشة” أنه فنان شامل ومتعدّد المواهب، إذ كتب سيناريوهات العديد من الأفلام كفيلم جعلوني مجرما”، “الحديد”، “عنتر ابن شداد”، “باب الفتوة” و”رصيف نمرة خمسة”.

وقدّم جملة من العروض المسرحية مثل “الدلوعة” و”حكاية كل يوم” وأنتج أفلاما لبنانية وسورية وتركية منها “شيطان البوسفور” و”عثمان الجبار”.

ومن المسلسلات التي عمل فيها “البخيل وأنا”، “الشاهد الوحيد” و”صابر يا عم صابر”.

رصيد فني هام جعل أعمال شوقي تحظى بشعبية خاصة وتحتل مكانة بارزة في سجل السينما العربية.

فريد أكشن

لقب فريد شوقي من قبل النقاد بـ”وحش الشاشة” لتألقه في أداء أفلام الأكشن. 

ويعدّ من أبرز رواد الحركة في تاريخ السينما المصرية والعربية الذين أبدعوا وأقنعوا في أداء أدوار الأكشن، ويمثل فيلم “رصيف نمرة خمسة” عام 1956، علامة فارقة في تاريخ أفلامه السينمائية. وشارك في بطولته زكي رستم وهدى سلطان ومحمود المليجي.

تكريمات وجوائز

تحصل فريد شوقي على عديد الجوائز، أبرزها جائزة الدولة عن قصة فيلم “جعلوني مجرما” عام 1955 وجائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم “الفتوة” وجائزة الإنتاج عام 1962 ووسام العلم عام 1964، كما كرمه مهرجان القاهرة عام 1994.

توفّي فريد شوقي في 30 جويلية/ يوليو من العام 1998 عن عمر ناهز 78 متأثرا بالتهاب رئوي حاد عانى منه لسنتين نتيجة إفراطه في تدخين السجائر. 

وتم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة جابت ميدان التحرير.

ثقافة#
سينما#
فريد_شوقي#
مصر#

عناوين أخرى