فرنسا: ماكرون يبحث تشكيل مجلس فرنسي للأئمة بشروط
tunigate post cover
عالم

فرنسا: ماكرون يبحث تشكيل مجلس فرنسي للأئمة بشروط

2020-11-19 11:32

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل ماكرون بحث مساء الأربعاء 18 نوفمبر في الإليزيه، مع مسؤولي الدّيانة الإسلامية في فرنسا، تشكيل مجلس وطني للأئمة.


وأفاد الإيليزيه بأنّ هذا المجلس سيكون مسؤولًا عن إصدار الاعتمادات لرجال الدين المسلمين في البلاد وسحبها منهم عند الاقتضاء.


واشترط ماكرون من مسؤولي الدّيانة الإسلامية بفرنسا وضع ميثاق للقيم الجمهورية، في غضون 15 يومًا، يلتزمون به ويتضمّن تأكيدًا على الاعتراف بقيم الجمهورية.


كما فرض الرّئيس الفرنسي أن يحدد الميثاق أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وأن ينص على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية.

وكشف تقرير إعلامي أنّ ماكرون يأمل من وراء تشكيل المجلس الوطني للأئمة أن يُنهي في غضون أربع سنوات وجود 300 إمام أجنبي في فرنسا “مبعوثين” من تركيا والمغرب والجزائر.

وقال الرئيس الفرنسي للمشاركين في الاجتماع (عميد مسجد باريس وممثلين عن الاتحادات المكونة للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية) إنه يعلم أن عددًا منهم لديه مواقف غامضة من هذه الموضوعات، مشددًا على أنه من الضروري رفع هذا الالتباس.


ويتعرّض الرّئيس الفرنسي لانتقادات واسعة من المسلمين بسبب تصريحاته المعادية للإسلام باسم حريّة التّعبير وإصراره مواصلة نشر رسوم مسيئة للنبي محمّد.

الإسلام#
بوابة تونس#
شروط#
فرنسا#
ماكرون#
مجلس وطني للأئمة#
ميثاق للجمهورية#

عناوين أخرى