فرع جديد من متحور أوميكرون يباغت العالم
tunigate post cover
لايف ستايل

فرع جديد من متحور أوميكرون يباغت العالم

متحور أوميكرون ذو تركيبة ثلاثية تنقسم إلى 3 فروع، B.A2 فرع جديد يتميز بسرعة انتشار أكبر يحير العالم
2022-01-24 13:37

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس، محجوب العوني، إن الدراسات والتحاليل الجينية أثبتت أن متحور أوميكرون من فيروس كورونا قابل للتطور والتغير، وذلك نتيجة تعدد الطفرات، ويصل عدد الطفرات في المتحور إلى 30 طفرة وهو ما نتج عنه ظهور فرع جديد من متحور أوميكرون.


وأضاف العوني، الإثنين 24 جانفي/ يناير 2022، أن التقطيع الجيني كشف أن المتحور أوميكرون ينقسم إلى 3 فروع وهي B.A.1 وB.A2 وB.A3، مشيرا إلى أن الفرع B.A.1 هو الأكثر انتشارا في العالم حاليا بنسبة 90٪، لكن الفرع B.A2 بدأ ينتشر شيئا فشيئا، وهو ما يحدث في الدنمارك التي تشهد حاليا انتشار هذا الفرع بنسبة 50٪.


وأوضح محدثنا أن الفرع B.A2 يتميز بخاصية سرعة الانتشار التي تفوق سرعة انتشار فرع B.A.1 من متحور أوميكرون، لافتا إلى أن الدراسات لم تثبت بعد مدى شدة خطورته وتأثيره على صحة الإنسان. 

وأشار إلى أن المتحور المهيمن من فيروس كورونا والأكثر انتشارا في تونس وفي باقي دول العالم، هو متحور “أوميكرون” وتحديدا فرع B.A1.


متى تشهد تونس استقرارا في الإصابات اليومية بكورونا؟

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس، محجوب العوني، أن كل الإصابات بفيروس كورونا منذ ظهوره في العالم تشهد تطورا ثم استقرارا ثم تراجعا. وبالرجوع إلى الدول التي شهدت انتشار أوميكرون، فإن فترة انتشاره تتراوح بين شهر و45 يوما، متوقعا تسجيل استقرار في عدد الإصابات في غضون أسبوعين. 

وأردف قائلا إن تونس تعيش فترة ارتفاع في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا وإن التراجع في عدد الإصابات اليومية مرتبط بمدى تطبيق الإجراءات الوقائية وتلقي أكثر عدد من المواطنين التلاقيح المضادة لفيروس كورونا.وكشفت وزارة الصحة  الإثنين عن تسجيل 18 وفاة وأكثر من 7 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 22 جانفي/ يناير 2022. وبلغت نسبة التحاليل الإيجابية 33.95٪.

أوميكرون#
تونس#
كورونا#

عناوين أخرى