عرب

فتح باب الترشح لعضوية السلطة التنفيذية الموحدة في ليبيا

نقلت مصادر إعلامية ليبية وعربية الجمعة 22 جانفي، أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت عن فتح باب الترشح لعضوية السلطة التنفيذية المؤقتة والموحدة، والتي سيوكل إليها إدارة المرحلة الانتقالية، وتنتهي مهامها بالانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر القادم.  

وأضافت البعثة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، بأن الترشح والاختيار سيتم حسب الآلية التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي، خلال أخر جولة أجريت يوم 19 جانفي الجاري.

وأوضحت البعثة الأممية أنها ستشكل لجنة من ثلاثة أعضاء من ملتقى الحوار الوطني لاعتماد الترشحات، ومراجعة كل طلبات الترشح، وإعداد قائمة نهائية لمرشحي المجلس الرئاسي ومرشحي رئاسة الحكومة، على أساس التقسيم الجغرافي المتفق عليه والذي يشمل ثلاثة أقاليم هي طرابلس وبرقة وفزان. 

ومن المنتظر انعقاد اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي في سويسرا بعد غلق باب الترشحات، لإجراء عملية التصويت وذلك في الفترة من 1 إلى 5 فيفري القادم.

من جهته، دعا رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الجمعة، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، إلى تقديم الدعم لإتمام الاستحقاق الانتخابي في ليبيا.

وقال السراج، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، ورئيس مجلس الأمن، التونسي طارق الأدب،: “نتطلع إلى أن ترسل الأمم المتحدة في أسرع وقت فريقا لتقييم الاحتياجات وللتشاور والتنسيق مع المفوضية الليبية العليا للانتخابات لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني المهم.