غوتيريش: العالم على بُعد خطوة من حرب نووية مدمّرة
tunigate post cover
عالم

غوتيريش: العالم على بُعد خطوة من حرب نووية مدمّرة

أمين عام الأمم المتحدة يصرّح وبايدن وبوتين يعلّقان... هل نحن على مشارف حرب نووية مدمّرة؟
2022-08-02 11:37

حذّر أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من حرب نووية مدمّرة تهدّد العالم، إذ قال إن: “العالم على بعد خطوة من صراع هو الأعنف منذ نهاية الحرب الباردة، قد يؤدي إلى إبادة نووية”.

وصرّح خلال مؤتمر الدول المُوقّعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، الإثنين 1 أوت/أغسطس، أن العالم ليس بمنأى عن حرب نووية مدمّرة، رغم تفاديه مثل هذه الصراعات لسنوات.

ودعا القوى العالمية إلى العمل على الحدّ من انتشار السلاح، فهو الضامن الوحيد لتفادي نشوب حرب نووية في العالم، مشيرا إلى وجود 13 ألف قطعة سلاح نووية في مخازن السلاح في العالم.

ما موقف أمريكا وروسيا؟

تصريح أمين عام الأمم المتحدة علّق عليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إنه: “لا يوجد منتصر في الحرب النووية وهو ما لا يبرّر النزوع نحوها”.

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن فدعا روسيا والصين إلى المشاركة في محادثات الحدّ من انتشار السلاح النووي، حاثّا موسكو على التحلّي بالمسؤولية إثر غزوها أوكرانيا وتهديدها باستعمال النووي. ويعتبر أن الغزو الروسي لأوكرانيا قوّض السلام في أوروبا، وهدّد أمنها، وخرق المبادئ الدولية الأساسية، حسب تعبيره.

كما أشار إلى ضرورة أن تتحلّى كل الدول بالرغبة الجدية نفسها في الحدّ من انتشار النووي، لا أن تعزّز قدراتها النووية مثل الصين، وتتظاهر بمقاومتها القوة النووية، وفق تعبيره.
وتعدّ اتفاقية الحدّ من انتشار الأسلحة النووية لسنة 1970، مرجعا قانونيا دوليا لحماية العالم من صراع متهوّر قد يدمّر الأرض، ويُراجع تطبيقها مرة كل خمس سنوات.

انتشار الأسلحة النووية#
بايدن#
بوتين#
حرب نووية#
غوتيريش#

عناوين أخرى