غزة: اتفاق على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية
tunigate post cover
عرب

غزة: اتفاق على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية

بشروط المقاومة.. اتفاق التهدئة في غزة يبدأ منتصف الليلة
2022-08-07 21:56

قال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي، محمد الهندي، إنه تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة، بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين السعدي وعواودة.

وقبل إصدار بيان‏ اتفاق وقف إطلاق النار المقرر عند الحادية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي، أوردت مصادر إعلامية أنّ إطلاق الرشقات الصاروخية توقف قبل دقائق من الساعة التاسعة، فيما ارتفع عدد شهداء العدوان إلى 43 شهيدا.‏

وأصدرت حركة الجهاد بيانا قالت فيه: “نعلن بدء وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 23:30 ونؤكد ترحيبنا بالجهود المصرية”.
المقاومة تفرض شروطها
بعد مفاوضات قادتها مصر، أعلن الجهاد الإسلامي قبوله الهدنة التي ستضع نهاية لثلاثة أيام من المواجهات، مؤكدا أن الاحتلال رضخ للشروط التي وضعها كأساس لأي تفاهمات، وهي كالاتي:

– تخفيف الاحتلال للحصار المفروض على قطاع غزة.

-بدء إدخال البضائع

-السماح بإدخال شاحنات وقود لمحطة الكهرباء غدا الاثنين

  • التزام مصري بمتابعة ومعالجة ملف الأسرى.

– التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين باسم السعدي وخليل عواودة‏‎

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤول إسرائيلي أنّ “30 شاحنة تحمل سولارا ستدخل إلى غزة غدا من معبر كرم أبو سالم”.

وعقب الاعلان عن الهدنة، ‏أعلنت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، أنه “لم يعد مطلوبا من الإسرائيليين الذين يعيشون قرب قطاع غزة البقاء في الملاجئ”.

في سياق متصل، ‏نقلت قناة 14 العبرية عن مصادر أمنية مطلعة، أنّ تل أبيب تحشد تأييد حلفائها لتجنب إدانتها غدا الاثنين في جلسة مجلس الأمن بشأن التصعيد.

وكانت 5 دول بينها الصين وفرنسا تقدمت، الأحد، بطلب لعقد اجتماع مغلق بمجلس الأمن، الاثنين، لمناقشة التطورات الجارية وبحث سبل دفع الجهود الدولية لتحقيق السلام الشامل والعادل.

المقاومة الفلسطينية#
غزة#
غزة تحت القصف#
مصر#

عناوين أخرى