ثقافة

“غدوة” و”موطني”… جديد مهرجان صفاقس الدولي الـ42

بعد غياب دام سنتين فرضته جائحة كورونا، يستأنف مهرجان صفاقس الدولي نشاطه في دورته 42 وذلك تحت إشراف هيئة جديدة حاولت تلبية مختلف الأذواق الفنية من خلال برمجة عروض  تراوح بين الموسيقى والسينما والمسرح تنطلق يوم 29 جويلية/ يوليو الجاري إلى 17 أوت/ أغسطس القادم.

وتفتتح الدورة الجديدة لمهرجان صفاقس الدولي يوم 29 جويلية/ يوليو الجاري بعرض فني يحييه الفنان التونسي لطفي بوشناق لتختتم يوم 17 أوت/ أغسطس القادم بعرض “أنغام في الذاكرة” يحييه المايسترو عبد الرحمان العيادي رفقة فرقة الوطن العربي للموسيقى.

وبين الافتتاح والاختتام، تتنوع عروض مهرجان صفاقس الدولي في نسخة هذا العام، بين العروض المسرحية من بينها عرض “فيزا” لكريم الغربي وعرض مسرحي للطفي العبدلي وعرض “بيغ بوسا” لوجيهة الجندوبي ومسرحية “المايسترو” لبسام الحمراوي، وعروض من الفن السابع أبرزها شريط “غدوة” للمخرج ظافر العابدين يوم 9 أوت/أغسطس القادم.

ومن العروض الفنية الموسيقية التي أعدتها الهيئة المديرة للمهرجان يحضر عرض “الدزيرة” وعروض الراب لبلطي ونوردو وكاسو إلى جانب القدود الحلبية للفنان السوري عامر عجمي و”الزيارة” لسامي اللجمي في عرضين.

كما ينتظم عرض “زوار تونس” للفنان مرشد بوليلة وعرض “موطني” المبرمج يوم 4 أوت/ أغسطس القادم تزامنا مع الذكرى 75 لمعركة 5 أوت/ أغسطس 1947.

كذلك عرض “سلطانة” للفنانة شهرزاد هلال يوم 12 أوت/ أغسطس تزامنا مع العيد الوطني للمرأة، فضلا عن عرض “24 عطر” لابن جهة صفاقس، محمد علي كمون، وسهرة الرياضة لبطل العالم في الملاكمة التايلندية المبرمجة يوم 6 أوت/ أغسطس القادم.والعروض المبرمجة ضمن الدورة 42 لمهرجان صفاقس الدولي تقام جميعها بالمسرح الصيفي سيدي منصور وتنطلق على الساعة العاشرة ليلا بتوقيت تونس (التاسعة ليلا بتوقيت غرينيتش).