ثقافة

غادة عبد الرازق… موهبة فنية جمعت المسرح بالسينما والتلفزيون

غادة عبد الرازق، هي ممثّلة مصرية اشتهرت خلال مسيرتها الفنية بتنوّع تجاربها في المسرح والسينما والتلفزيون، وخطفت أنظار جمهورها بإتقانها الأدوار المركّبة.

تخرّجت عبد الرازق من كلية العلوم قسم الحاسب الآلي في مصر، ثمّ دخلت عالم الفن من خلال الإعلانات التجارية. وشاركت فيما بعد في فيلم “أجدع ناس” عام 1993. 

بين شاشتين

قدّمها المخرج المصري محمد عبد العزيز في منتصف التسعينات من خلال الفيلم السينمائي “لماضة”، الذي مثّل بداية انطلاقتها الفنية. وتلاه فيلم “البطل”، وأفلام سينمائية أخرى، نذكر منها: “جمال عبد الناصر” عام 1999، “امرأة تحت المراقبة”، “الأجندة الحمراء” عام 2000، “سوق العصر” و”العائلة والناس” عام 2001.

وفي العام 2006، لفتت أنظار جمهورها بمجموعة من الأعمال السينمائية، منها “اللي اختشوا ماتوا”، “عن العشق والهوى”، “عودة الندلة”، “90 دقيقة”، و”زيّ الهوا”.

كما أبدعت في العديد من المسلسلات مثل “الباطنية”، “قانون المراغي”، “أدرينالين”، “خلطة فوزية”، “أزمة شرف”، “دكان شحاتة”، “عائلة الحاج متولّي”، “مسألة مبدأ”، “محمود المصري” و”بطّة وأخواتها”.

قدّمت في العام 2014 دورا في “السيّدة الأولى”، وفي العام 2017  مثلت في فيلم الأكشن المصري “الكابوس”، وفي مسلسلات: “ضد مجهول” عام 2018، “حدوتة مرّة” عام 2019، “سلطانة المعز” عام 2020، و”الأبواب الخلفية” عام 2022.

كما شاركت في عدّة مسرحيات، مثل “طرائيعو” مع محمد هنيدي، “دار الأيتام” و”حودة كرامة” مع أحمد آدم.

من التمثيل إلى التحكيم

نالت غادة عبد الرازق العديد من الجوائز، منها جائزة تمثيل دور ثان في المهرجان القومي للمسرح المصري، عن دورها في فيلم “عن العشق والهوى” مع منى زكي وأحمد السقا.

وشاركت في تقديم البرامج التلفزيونية، مثل “ريا وسكينة” عام 2008، بمشاركة الفنانة هالة فاخر، و”طبق النجوم” عام 2004، بالإضافة إلى مشاركتها في عضوية لجنة تحكيم عام 2015 في برنامج المواهب التمثيلية “آراب كاستينغ” مع كارمن لبس وقصي خولي وباسل خيّاط.