عودة مهرجان الجم السيمفوني بتونس
tunigate post cover
ثقافة

عودة مهرجان الجم السيمفوني بتونس

مهرجان الجم للموسيقى السمفونية يعود هذا العام بعد أن احتجب بسبب وباء كورونا
2022-06-21 17:38

“العودة إلى الجم” شعار مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية شرقي تونس ينتظم من 12 جويلية/ يوليو إلى 13 أوت/ أغسطس القادمين.

5 عروض تونسية

تحضر تونس في مهرجان الجم الذي يعود هذا العام بعد أن احتجب بسبب وباء كورونا عامي 2020 و 2021، بخمسة عروض موسيقية هي الأركستر السيمفوني التونسي في سهرة الافتتاح مساء الـ12 من جوبيلة/ يوليو القادم، فالأركستر السيمفوني للصوليست، وأركسترا أكاديمية مسرح الأوبرا، وحسان الدوس وأصدقاؤه، ثم يقام حفل تكريمي للمرأة التونسية في عيدها الوطني في 13 أوت/ أغسطس المقبل.

 بين النمسا وإيطاليا

وإلى جانب العروض التونسية التي تكشف عن تطوّر المشهد السيمفوني في البلاد، والتي حظيت بتاريخين مهمين في المهرجان هما تاريخ الافتتاح والاختتام، نجد العروض العالمية كما عوّد مسرح الجم جمهوره، وذلك من خلال التعاون الثقافي مع سفارتي النمسا وإيطاليا في تونس، وفق ما جاء في مؤتمر صحفي بشأن مهرجان هذا العام.

وتشارك النمسا في المهرجان من خلال عرضين موسيقيين يومي 4 و6 أوت/ أغسطس المقبل مع مجموعة ” شاك ستيو” و”أوركستر أوبرا فيينا”، فيما تحضر إيطاليا التي دأبت على المشاركة في فعاليات المهرجان منذ تأسيسه بعرض لأندريا غريمينالي ورباعي وأكتا جاز في احتفاء بموريكيني والسينما الإيطالية. وسيقام عرض آخر للأوبرا الإيطالية في العاشر من أوت/ أغسطس المقبل.

ولم يفوّت رئيس جمعية مهرجان الجم رمزي جنيح، المناسبة للحديث، عن أهمية الشراكة مع مؤسّسة الفن والثقافة التابعة للاتحاد الدولي للبنوك والعمل على مزيد تطوير المهرجان الذي يطمح إلى أن يكون محركا للتنمية في الجم، إذ تتجاوز فلسفته البعدين الثقافي والسياحي لتشمل التنمية.

وتحدّث المدير الفني للمهرجان مبروك العيوني عن الحضور التونسي المهم في الدورة الجديدة للمهرجان، كدليل على تطوّر الموسيقى السيمفونية في تونس، مشيرا إلى أن المهرجان لن يقتصر على حفلات تنتظم في شهري جويلية/ يوليو و أوت/ أغسطس، بل سيحيي تظاهرة في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل وأشهر أخرى من السنة.

وتواصل الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية دعمها المهرجان وتأمين الرحلات من تونس إلى الجم ذهابا وإيابا لجمهوره الذي سيكون على موعد مع حفلات يمتزج فيها سحر الموسيقى السيمفونية بجمال مسرح الجم وعظمته.

كولوسيوم العراقة والفن

والمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بالجم،  مهرجان دولي تمتزج فيه عروض الموسيقى السيمفونية  وموسيقى الحجرة والغوسبل منذ العام 1985 بمسرح الجم بمدينة الجم التابعة لمحافظة المهدية (وسط تونس).

ويقام كل صيف في مدرج الجم التاريخي الذي بني في القرن الثالث ميلادي.

مدرج وكولوسيوم جذبا منذ تأسيس المهرجان على يدي الرئيس التونسي الأسبق محمد الناصر، ابن الجم، عديد الفرق الموسيقية العربية والعالمية على غرار الأوركسترا السيمفونية التونسية والأوركسترا السيمفونية الوطنية الجزائرية، وأوركسترا روما الفيلهارمونية، وأوركسترا بودابست الغجر السيمفوني وأوركسترا سينفونيكا دي روما.

تونس#
ثقافة#
موسيقى#

عناوين أخرى