ثقافة

عودة الروح إلى مهرجان الفروسية في تونس


تنطلق الدورة الـ27 للمهرجان المغاربي للفروسية، في القيروان وسط تونس، غدا السبت 30 جويلية/ يوليو الجاري وتتواصل إلى غاية 7 أوت/ أغسطس القادم. دورة تأتي تحت شعار “عودة الروح”. 

وكشفت الهيئة المديرة للمهرجان، خلال مؤتمر صحفي انتظم في فضاء المنتزه البلدي بمدينة بوحجلة في ولاية القيروان، عن برمجة الدورة الـ27 لمهرجان الفروسية، والتي تتضمن 63 عرضا تنشيطيا وثقافيا متنوعا، من تونس ودول المغرب العربي. ويعود المهرجان إلى الانتظام، بعد غياب قسري دام عامين بسبب جائحة كورونا. 

وتشهد الدورة الحالية للمهرجان، وفق ما صرح به المتحدث الرسمي باسم المهرجان أيمن المحرزي، عديد العروض الثقافية والتنشيطية والتجارية، التي من شأنها إبراز دور المرأة الريفية وتميزها في مجال الصناعات التقليدية، حيث سيكون الافتتاح من خلال معرض المنتجات الريفية والصناعات التقليدية بمشاركة 40 امرأة.

وسيشارك في فعاليات المهرجان وتحديدا في مسابقات الفروسية، أكثر من 50 فارسا تونسيا وأجنبيا من الجزائر وليبيا. بالإضافة إلى مشاركة استعراضية لدولة مصر في عرض الكرنفال. 

وللشعر والشعراء نصيب من مهرجان الفروسية في القيروان، إذ ستقام أمسيات شعرية بمشاركة عديد الشعراء من ولاية القيروان.

وللسينما نصيب أيضا، من خلال عرض فيلم وثائقي بعنوان “فرسان الجلاص”، وهي تسمية تطلق على السكان الأصليين لولاية القيروان. 

برنامج هذه التظاهرة يتضمن مسابقات جمال الخيول العربية الأصيلة ومسابقة “سرج جلاص” لاختيار أفضل فارس مشارك في المهرجان، إلى جانب مسابقة في الرماية والصيد باستعمال طائر الساف وكلب “السلوقي” وسباقات الخيول البربرية والعربية وعرض الفروسية التقليدية “المداوري”.