تونس

عميد المحامين يعلن عن مؤتمر وطني للدفاع عن الحقوق والحريات

المؤتمر سيطالب بتعديل المرسوم عدد 54 بعد أن وصفه عميد المحامين بـ”المشين”

أعلن عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، عن التّحضير لـ”مؤتمر وطني” للدّفاع عن الحقوق والحرّيات والتنديد بالانتهاكات التي رصدت في الفترة الأخيرة، مع المطالبة بإلغاء الفصول من 22 إلى 27 من المرسوم 54 (المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال)، والتي وصفها بـالفصول “المشينة”.

ودعا المزيو في السياق ذاته، إلى مقاطعة باحث البداية وكلّ الفرق الأمنية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع القادم، ضمن التحركات التي أعلنت عنها الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، وعلى رأسها الإضراب العام الوطني المقرر يوم غد الاثنين.

وكشف المزيو، في السياق ذاته، أنّ مجلس الهيئة قرّر جملة من التّحرّكات الأخرى، وتشمل عقد ندوة صحفيّة الثلاثاء القادم، وإحداث “مرصد وطني للمحاماة” لرصد كلّ الانتهاكات التي تطال المحامين والصّحفيين والمواطنين كذلك، بالإضافة إلى تنفيذ وقفة احتجاجية رمزية أمام مقر دار المحامي يوم الخميس القادم.

كما صرح المزيو، بأن هيئة المحامين ستتقدّم بالشكايات الجزائية اللاّزمة بسبب حادثة اقتحام دار المحامي أمس السّبت من قبل أمنيين قال “إنهم كانوا ملثمين”، مؤكدا أنّ المحامين “ليسوا فوق القانون لكنهم يطالبون باحترام القانون”.