عمره 3 سنوات.. طفل من مهاجري دول جنوب الصحراء تائه في القصرين
tunigate post cover
تونس

عمره 3 سنوات.. طفل من مهاجري دول جنوب الصحراء تائه في القصرين

عُثر عليه تائها في القصرين.. نقل طفل مالي إلى مركز رعاية الطفولة بالعاصمة
2023-09-05 16:59

أعلنت الإدارة العامّة للحرس الوطني، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر، أنّه تمّ العثور على طفل من مهاجري دول إفريقيا جنوب الصحراء تائه بولاية القصرين.
وأفادت الإدارة في بلاغ بصفحتها على فيسبوك، أنّ الطفل يبلغ من العمر 3 سنوات، كان تائها وبمفرده وكان في حالة جوع شديد، وتمّ نقله إلى فرقة مختصّة في البحث في جرائم العنف ضدّ المرأة والطفل، قبل إحالته بشكل عاجل إلى مركز لرعاية الطفولة بالعاصمة.
ووفق وكالة الأنباء الألمانية، فإنّ الطفل أفاد أنّه من مالي ولا يعرف كيف وصل إلى المدينة التي تُعدّ وجهة رئيسية لمهاجري دول إفريقيا جنوب الصحراء، حيث يفِد هؤلاء عبر الطرق البرية والصحراوية الخطرة ومن ثم عبر الحدود الجزائرية.
وفي جويلية الماضي، قال وزير الداخلية كمال الفقّي، إنّ أكثر من 80 ألف مهاجر من دول إفريقيا جنوب الصحراء موجودن في البلاد بطرق غير شرعية وأغلبهم يريدون عبور البحر المتوسّط إلى الأراضي الأوروبية.
واليوم، أطلق كاتب عام أعوان الصحة بالمستشفى الجامعي بقابس سامي القناوي صيحة فزع بسبب تجاوز طاقة استيعاب بيت الأموات الضعف، واصفا الوضع بـ”الكارثي”.
وكشف القناوي، في تصريح لإذاعة الديوان، أنّ طاقة استيعاب الغرفة لا تتجاوز 15 جثة، في حين يوجد حاليا أكثر من 30 جثة مجهولة الهوية لمهاجرين غير نظاميين بسبب صعوبات في دفنها.
وقال إنّ الروائح كريهة ولا تطاق، لافتا إلى أنّ الوضع متواصل منذ جوان الماضي.
وأفاد كاتب عام النقابة أنّ الجثث تم انتشالها من سواحل قابس، مطالبا السلط بإيجاد حلول قانونية للتسريع بدفنها.
يُشار إلى أنّ قسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس يعاني الإشكال ذاته، حيث يشهد قسم الأموات ارتفاعا كبيرا في مستوى عدد جثث ضحايا الهجرة غير النظامية.
وللإشارة تشهد السواحل التونسيّة خاصة في صفاقس وقابس، انتشال جثث الغرقى لمهاجرين غير نظاميّين بشكل شبه يومي، إذ تستقطب هذه المناطق أنشطة الهجرة غير النظاميّة نحو الجزر الإيطاليّة القريبة.
ويُقدّر عدد الجثث المُنتشلة من السواحل التونسيّة هذا العام، بأكثر من 950 جثّة، وفق تقديرات وزارة الداخليّة.

القصرين#
تونس#
طفل تائه#
مهاجرين#

عناوين أخرى