رياضة

علي معلول…مسيرة احترافية رائعة تُنحت في صمت


ابن النادي الصفاقسي، أحد أعرق أندية تونس وإفريقيا، شق طريقه بثبات متدرّجًا عبر مختلف الفئات السنية في شبّان الأبيض والأسود إلى أن نال ثقة الإطار الفني وصعد إلى الفريق الأول سنة 2009 ومن هناك انطلقت رحلة نجاح مايزال متواصلًا… نتحدث عن المدافع الدولي التونسي علي معلول.

لاعب غزير العطاء

وسط عائلته النادي الصفاقسي جنوب شرقي تونس، نشأ علي معلول نجم الأهلي المصري الحالي على حب كرة القدم، نال حظّه من اللعب في مختلف الأصناف ورغم أن موهبته لم تكن ملفتة، إلا أن انضباطه واستقرار أدائه أقنع الإطار الفني،فلعب مع الفريق الأول سنة 2009.

 لم يكن من السهل على معلول اقتناص فرصة اللعب في مركز المدافع الأيسر الذي كان يحتله بامتياز اللاعب السابق فاتح الغربي.

افتك علي معلول مكانه في التشكيلة الأساسية لناديه شيئا فشيئًا وكسب ثقة المدربين ودعَم الجمهورُ مهاراته الهجومية وحسه التهديفي وحذقه في تنفيذ المخالفات وركلات الجزاء وسرعان ما أصبح لاعبًا لا غنى عنه في الفريق بحمله شارة قيادة ناديه في موسم 2013-2014.

في ذلك الموسم أنهى معلول مشوار البطولة التونسية على منصة التتويج مع ثلة من النجوم في تلك الفترة يتقدمهم فرجاني ساسي ومحمد علي منصر ورامي الجريدي وفخر الدين بن يوسف مع المدرّب الهولندي رود كرول.

كما نجح في التتويج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب تي بي مازمبي الكونغولي عام 2013 ، ثم لعب ثلاثة نهائيات في مسابقة كأس تونس، لكنه لم يظفر بحظ التتويج بها.

واصل اللاعب الشاب إبراز إمكانياته وانفرد بميزة نادرة في مجال التهديف، حيث أنهى الدوري التونسي سنة 2016 ب 16 هدفًا لأول مرة في تاريخ الكرة التونسية.

ثبات مستوى علي معلول وإضافته الواضحة أغرت عيون مسؤولي نادي الأهلي المصري فكانت بداية رحلة احترافية جميلة في نادي القرن منذ 2016.

معلول الأهلاوي

رغم أنه كان لاعبًا بارزًا على المستوى الوطني، إلا أن انتقال معلول إلى الأهلي المصري كان تحد صعبًا نظرا إلى قيمة الفريق القاهري ورهاناته وجماهيره العريضة التي تطالب بالألقاب، فأثبت بن النادي الصفاقسي جدارته بتقمّص أزياء الأهلي والمنافسة على مكانه في التشكيلة الأساسية.

كانت بداية علي معلول موفقة مع الأهلي بفضل تأقلمه بسرعة مع الأجواء المصرية فواصل صعود سلّم التألق محليا وقاريا واكتسب أكثر خبرة في رابطة الأبطال وساهم في انتصارات تاريخية لفريقه حتى أصبح اسم علي معلول أغنية في ملايين الحناجر الأهلاوية.

حقق علي معلول في ظرف خمس سنوات 10 ألقاب مع الأهلي المصري من بينها 4 ألقاب دوري محلي ولقب رابطة أبطال إفريقيا الموسم الماضي وبرونزية كأس العالم للأندية وكأس السوبر المصري والإفريقي وبطل كأس مصر في مناسبتين.

كما اختير أفضل لاعب أجنبي في الدوري المصري موسم 2018-2019 وواصل هواية تسجيل الأهداف.

بفضل تألقه، صنّف علي معلول رابع أفضل مدافع هدّاف في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، في قائمة تصدّرها نجم ريال مدريد سيرخيو راموس.

يحظى علي معلول بشعبية جارفة في صفوف جماهير الأهلي واحترام كبير من قبل مسؤوليه الذين يعتبرونه مكسبًا ونجمًا لا مجال للتفريط فيه وما تزال أمامه الكثير من الرهانات لتحقيقها مع ناديه.

سفير الكرة التونسية في مصر

بفضل علي معلول تغيّرت نظرة الجمهور والمسؤولين المصريين إلى اللاعب التونسي وفتح شهية الأندية المصرية للتعاقد مع لاعبين تونسيين على أمل الاستفادة من مهاراتهم.

وشيئا فشيئًا أصبح الدوري المصري وجهة مفضلة للاعب التونسي فكانت بداية الموسم المنقضي 2020-2021 موعدًا لهجرة جماعية إلى مصر، حيث تقمص 15 لاعبًا تونسيًا أزياء أندية مصرية، في مقدمتهم حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري مع الزمالك وفخر الدين بن يوسف مع الإسماعيلي.

علي معلول في المنتخب التونسي

دُعي علي معلول إلى تمثيل المنتخب التونسي سنة 2013  وأصبح لاعبًا أساسيا في تشكيلة نسور قرطاج، حيث لعب ثلاثة نهائيات لكأس أمم إفريقيا وساهم في عديد الانتصارات على غرار دوره في التأهل إلى مونديال روسيا سنة 2018.

لعب معلول 66 مباراة دولية سجّل خلالها هدفًا وحيدًا، لكن الجمهور التونسي طالبه بالمزيد وبتقديم المردود الذي يقدمه مع الأهلي حتى تكون إضافته واضحة مع النسور، باعتباره أكثر اللاعبين حظًا في تاريخ المنتخب بالوصول إلى هذا العدد من المباريات الدولية.