تونس

على معنى المرسوم 54.. إحالة برلماني على الدائرة الجنائية

أفاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، صلاح الدين الراشدي، اليوم الخميس، أنّ دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بالجهة، أحالت عضو مجلس نواب الشعب عن دائرة جندوبة حاتم الهواوي على الدائرة الجنائية، وذلك طبقا لأحكام الفصل 86 من مجلة الاتصالات والفصل 24 من المرسوم عدد 54 لسنة 2022 المؤرخ في 13 سبتمبر 2022.
وقال الراشدي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّه تمت إحالة الهواوي على الدائرة الجنائية من أجل نسبة أمور غير حقيقية إلى موظف عمومي بهدف التشهير به وتشويه سمعته والإضرار به معنويا والتحريض على الاعتداء عليه، ونسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي دون الإدلاء بما يثبت صحة ذلك، والإساءة إلى الغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات.
واستند قرار الإحالة الذي اتخذته دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بجندوبة على قرار ختم بحث قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بجندوبة المؤرخ في 10 جويلية 2023، والذي وجّه التهم المذكورة إلى المحال على خلفية شكاية تقدّم بها معتمد جندوبة المدينة خلال السنة المنقضية 2023 قبل أن ينال الهواوي صفة نائب.
وتفيد الشكاية نشر الهواوي شريط فيديو وتدوينات تضمّنت إساءات وتحريضا على المعتمد، ما استوجب إذن النيابة العمومية بفتح بحث تحقيقي والذي أفضى إلى توجيه التهم المذكورة إلى المشتكى به، وطلب إحالته على دائرة الاتهام التي أحالته بدورها على الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، وذلك بعد استيفاء إجراءات الإعلام والتي عهّد بها مركز شرطة جندوبة المدينة، وفق ما ورد في لائحة الإحالة الصادرة عن الدائرة ذاتها.
وكان الهواوي قد حوكم خلال السنة المنقضية ابتدائيا بنحو 18 شهرا سجنا قبل أن تنقض محكمة الاستئناف هذا الحكم وتقضي لفائدته بعدم سماع الدعوى، إثر ثلاث شكايات تقدّم بها أعضاء من الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة.