ثقافة

عقدان مرّا وما يزال مهرجان “24 ساعة مسرح دون انقطاع” يُنير ليالي الكاف

يبلغ المهرجان الدولي “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بمدينة الكاف (شمال غرب تونس) هذه السنة دورته العشرين.. تاريخ حافل بالإبداع والفن الراقي والهادف وهو يواجه ذاته حينا ويوجّه واقعه حينا آخر، فارضا نفسه كأحد أهم المناسبات الوطنية التي تحتفي بالمسرح أداة للتعبير وفضاء للإمتاع والإبداع وفرصة لللقاء والتواصل.

وككلّ سنة ينتظم المهرجان احتفالا باليوم العالمي للمسرح الذي يتزامن في كل عام مع السابع والعشرين من مارس/ آذار، متفرّدا في الشكل وثريا ومتنوّعا في المضمون من خلال برمجة عروض فنية متنوّعة، مع حضور ملفت للعروض الدولية التي تجمع بين المسرح، الموسيقى، الرقص، التجليات، المعارض، النّدوات، الورشات والفنون التشكيلية، محاولا الانفتاح على محيط مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف والهيئة المنظمة للمهرجان منذ عقدين، وعلى فئات اجتماعية مختلفة عبر توزيع فقرات التّظاهرة على فضاءات متعدّدة منها المركز والمواقع الأثرية كالحصن الأثري بالكاف وشوارع المدينة وبعض الأحياء الشعبية والساحات العمومية والفضاءات الثقافية الخاصة، مع محاولة التوجّه إلى فئات محرومة من النشاط الثقافي كفاقدي السند والسجناء والمسنّين وتلاميذ المدارس الحدوديّة وذوي الاحتياجات الخصوصيّة تكريسا لمبدإ ثقافة القرب والحق في الثقافة للجميع.

     ويقول عماد المديوني مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف: “تُحاول الدورة العشرون الانفتاح على محيطها من خلال تشبيك العلاقات الثقافية والمسرحية مع المؤسّسات الثقافية والمسرحية العمومية والخاصة، وهذه الشراكة إنما الغاية منها خلق ظواهر ثقافية مساهمة ومساعدة على التعريف بأكثر ما يمكن من التجارب المسرحية وإتاحة الفرصة سواء للجمهور لمواكبة عروض مختلفة أو للمختصّين لاستكشاف آخر التقنيات والمهارات الفنية المعتمدة في هذا المجال”.

ويتخلل المهرجان يوم خاص للاحتفاء بالتراث المادي واللامادي لجهة الكاف الزاخرة بالموروث الثقافي المتنوّع وتمكين ضيوف المهرجان الكرام من الإطلاع عليه.

ويؤكّد المديوني: “نظرا لأهمية الندوات الفكرية ذات الصلة والمختصّة في إثراء الفعل المسرحي ونقده وتنشيطه وزيادة تأثيره، فإننا نولي الجانب النظري الحظوة التي يستحقّها لما يطرحه من تجادل للأفكار عبر النقاش والتحليل والنقد المفضي إلى استشراف أفق مغايرة للإضافة والتطوير، وفي هذا الإطار يتنزّل تنظيمنا لندوة علمية تؤثّثهما ثلة من الباحثين والمختصيّن تتمحور حول”المسرح والتنوّع الثقافي”، وفي السياق ذاته تنتظّم مائدة مستديرة حول “المسرحي والحراك السياسي”.

ومواصلة للنهج التكويني الذي دأب عليه مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف من خلال مختبراته التي تستقطب شباب الجهة، هواة كانوا أو طلبة ومحترفين، سيكون للجانب التطبيقي حضور نوعيفي الدورة الجديدة من خلال تنظيم أربع ورشات تدريبية يؤمّنها مسرحيون من تونس ومن خارجها.

        ومن المزمع أيضا تكريم ثلة من الفنانين والمهنيين اعترافا بإنجازاتهم المسرحية والثقافية التي قدّموها في سبيل إعلاء مكانة المسرح بالكاف.

والمهرجان الدولي “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بالكاف، تظاهرة سنوية أسّسها المسرحي التونسي الأسعد بن عبد الله في العام 2002، لعرض مجموعة من المسرحيات التونسية والعربية والعالمية على امتداد دورة قمرية دون انقطاع، تنطلق عادة صبيحة السادس والعشرين من مارس/ آذار وتنتهي في اليوم الموالي، أي صبيحة السابع والعشرينمن الشهر ذاته، والذي يُوافق اليوم العالمي للمسرح.