عالم

عشرات القتلى في اليابان والولايات المتّحدة وكندا

لقي ما لا يقلّ عن 24 شخصا مصرعهم وأُصيب العشرات، جراء العواصف الشتوية القوية التي ضربت كلّا من اليابان والولايات المتحدة وكندا. كما تأجّلت آلاف الرحلاء الجوية.

وتسبّبت الثلوج الكثيفة في مقتل 13 شخصا وإصابة أكثر من 80 آخرين، أمس السبت 24 ديسمبر/كانون الأول، وتركت أكثر من 10000 منزل دون كهرباء، كما تعطّلت حركة القطارات والطائرات شمال البلاد، وفق ما أكّدته السلطات اليابانية.

وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية من أن العواصف الثلجية والأمواج العالية على طول الساحل شمال اليابان، قد تتسبّب في تساقط ثلوج يصل عمقها إلى 60 صم، وفق رويترز.

وفي الولايات المتحدة، تسبّبت عاصفة شتوية قوية في مقتل 11 شخصا على الأقل، مع انخفاض درجات الحرارة واشتداد الرياح وتعطل خطوط الكهرباء وانقطاع الطاقة.

وقالت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، إن مئات الآلاف من الأمريكيين باتوا في الظلام بعد أن دمّرت الرياح والثلوج الكثيفة خطوط الكهرباء، مشيرة إلى تعرّض السائقين للخطر في جميع أنحاء البلاد.

وفي كندا، تسبّبت الرياح القوية والأمطار الجليدية والتساقط الكثيف للثلوج، في إغلاق المدارس الجمعة وقطع الكهرباء عن المنازل.

كما تأثّرت حركة الطيران، إذ تمّ إلغاء العديد من الرحلات الجوية بعد اجتياح عاصفة شتوية عاتية جميع أنحاء البلاد، مما دفع السلطات الكندية إلى حثّ المواطنين على البقاء في منازلهم قبل أن تسوء الأحوال الجوية بشكل أكبر.