عز الدين سعيدان: الاقتصاد التونسي في خطر بسبب اتباع منهج الاقتصاد الريعي
tunigate post cover
تونس

عز الدين سعيدان: الاقتصاد التونسي في خطر بسبب اتباع منهج الاقتصاد الريعي

الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان يقول في تصريح خاص بموقع بوابة تونس إن الاقتصاد الريعي خطير ويساهم في تنامي الفساد في تونس والدولة التونسية مسؤولة عنه
2021-12-10 13:31

قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان إن الاقتصاد الريعي خطير جدا على البلدان التي يتم فيها اعتماد هذا النظام الاقتصادي وإن الدولة التونسية مسؤولة عن هذا الاقتصاد الريعي. 

فماهو الاقتصاد الريعي؟

أفاد سعيدان بأن الاقتصاد الريعي هو أن يكون الاستثمار وبعث المشاريع وجميع الأنشطة الاقتصادية، حكرا على أشخاص دون سواهم لأنهم يضعون حدودا ويمنعون الأشخاص الآخرين من بعث المشاريع ويقطعون سبيل المنافسة.


وأوضح في تصريح خاص بموقع بوابة تونس الخميس 9 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن الدولة التونسية هي المسؤولة عن الاقتصاد الريعي وذلك من خلال فرض الحصول على رخص لبعث المشاريع بصفة إلزامية، وبما أن الدولة هي الجهة الوحيدة المخول لها إسناد الرخص لبعث المشاريع فإنها بذلك هي من تحدد الأشخاص الذين يمكنهم بعث المشاريع دون سواهم.


وأضاف محدثنا أن شرط إسناد الرخص لبعث الأنشطة الاقتصادية من شأنه أن يعطل عجلة الاستثمار في تونس من ناحية، كما أنه يساهم في تنامي الفساد في البلاد من ناحية أخرى وذلك من خلال سعي أصحاب النفوذ الاقتصادي إلى التأثير في الشأن السياسي الذي يبلغ حد تمويل الأحزاب السياسية مقابل الحصول على تشريعات قانونية تحمي مصالحهم الاقتصادية، وفق تعبيره.


وذكر الخبير الاقتصادي بتصريح السفير السابق للاتحاد الأوروبي في تونس باتريس بارغاميني في جويلية/ يوليو 2019، الذي قال فيه إن مفاصل الدولة التونسية تحكمها 40 عائلة وإن الاقتصاد التونسي أصبح اقتصادا ريعيا، مشيرا بذلك إلى أن الاقتصاد الريعي لا يمنح فرصا للشباب لخوض غمار الاستثمار وبعث المشاريع.


وأكد أن الدولة التونسية يمكنها خرق قانون إسناد الرخص وعدم احترام هذه القوانين، مستدلا على ذلك بمثال إسناد الرخص لإنشاء الفضاءات التجارية الكبرى فالقانون ينص على ضرورة  فتح فضاء تجاري على مسافة تبعد 30 كيلومترا على الأقل عن المدينة، في حين أن جميع الفضاءات التجارية تقريبا توجد داخل المدن.


ولفت أيضا إلى أن عددا من أصحاب النيابات لبيع السيارات في تونس كانوا نوابا في البرلمان قبل أن يتم تجميد نشاطهم في 25 جويلية/ يوليو 2021، وهو ما يفسر مساعيهم إلى التقرب من السلطة للتأثير فيها والتحكم في التسميات مقابل الحفاظ على امتيازاتهم والانتفاع بامتيازات أخرى إضافية.


كيف يمكن التخلص من الاقتصاد الريعي 

وللتخلص من نظام الاقتصاد الريعي في تونس، دعا الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان إلى إلغاء الرخص كشرط لبعث المشاريع، أو بيعها، ففي عديد الدول يتم إسناد الرخص عن طريق المنافسة و هذه العائدات يمكن استثمارها في التنمية وتطوير المرافق العمومية.

الاقتصاد الريعي#
تونس#
عز الدين سعيدان#

عناوين أخرى