عدل تنفيذ في رئاسة الحكومة بشأن "الصندوق الأسود"
tunigate post cover
تونس

عدل تنفيذ في رئاسة الحكومة بشأن "الصندوق الأسود"

مرصد رقابة يوجّه عدل تنفيذ إلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن بشأن الأموال المرصودة بـ"الصندوق الأسود"
2021-11-16 09:43

أفاد مرصد رقابة في بلاغ نشره مساء أمس الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بأنه وجّه محضر تنبيه عبر عدل تنفيذ إلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن بشأن استعمالات الحساب الخاص بالدولة (يعرف بالصندوق الأسود)، محملا إياها المسؤولية كاملة عن أي قرار يتم بموجبه تحويل مبالغ من ذلك الصندوق إلى غير ما خصصت له على غرار دعم المنظمات والنقابات وغيرها.
وبيّن المرصد أن القانون ينص على أن موارد الحساب المذكور تصرف لتطوير النشاطات والتدخلات في الميادين الاقتصادية ويتمّ توزيعها بموجب قرار من الوزير الأول، وأنّ صرف مبالغ لصالح الجهات الاجتماعية يعتبر تجاوزا للسلطة ينتج عنه إهدار للأموال العمومية وسوء التصرف فيها وتبديدها، وفق نص البلاغ.
و أشار “مرصد رقابة” إلى أنه ”حذّر في محضر التنبيه الموجه إلى رئيسة الحكومة من أنّ أي قرار في هذا الاتجاه سيكون محلّ شكاية جزائيّة إلى النيابة العموميّة ضدها شخصيّا طبقا للفصل 96 من المجلة الجنائيّة”.
ولفت في هذا السياق، إلى أنّه سبق أن أودع شكاية لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي ”ضد رؤساء الحكومة المتعاقبين منذ سنة 2011 الذين تصرّفوا في موارد ذلك الحساب دون احترام ضوابط  الإطار القانوني المنظم له وشروطه ومكنوا منظمات مثل اتحاد الشغل واتحاد الأعراف واتحاد الفلاحين من مبالغ سنوية تترواح بين 4 و8 ملايين دينار”.
وذكّر مرصد رقابة بأنه ”قد تقدم إلى رئيسة الحكومة قبل مدة بمقترح لتحويل رصيد ذلك الحساب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (أي ما لا يقل عن 400 مليون دينار في المرة الأولى ثم 60 أو 70 مليون دينار سنويا)”.
تعريف المرصد
“مرصد رقابة” هو منظمة وطنية غير حكوميّة تأسست منذ أكتوبر 2019 تهدف إلى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في استئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع الرقابة المواطنية وتكريسها.
ويتيح المرصد مجموعة من الآليات الضرورية  للعموم، على غرار النفاذ إلى المعلومة والتبليغ عن الفساد وعدة معلومات مفتوحة أخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العملية المتعلقة بحماية المبلغين عن الفساد.
كما يهدف مرصد رقابة إلى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة وضمان الشفافية وحسن التصرف في الإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتعاون مع هيئات ومنظمات وطنية ، إقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد. 

الصندوق الأسود#
مرصد رقابة#
نجلاء بودن#

عناوين أخرى