عجز الموازنة العامة في تونس سيرتفع إلى 9.7%
tunigate post cover
اقتصاد

عجز الموازنة العامة في تونس سيرتفع إلى 9.7%

محافظ البنك المركزي التونسي: "عجز الموازنة العامة وتزايد التضخم يهددان التونسيين"
2022-05-20 17:20

رجح محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي الجمعة 20 ماي/أيار، أن يرتفع عجز الموازنة العامة إلى 9.7 %، في النصف الثاني من السنة مقارنة بالتوقعات السابقة التي حددت معدلات  العجز عند  6.7 %.
واعتبر مروان العباسي أن ارتفاع نسبة التضخم إلى رقمين يشكل أحد أكبر الكوارث التي تهدد التونسيين في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، التي كان لها ارتداد سلبي على اقتصاد تونس وسائر اقتصاديات العالم.

الأسباب
واعتبر العباسي أن أسباب ارتفاع العجز مردها تراجع سعر صرف الدينار التونسي مقابل الدولار، والذي ستكون له انعكاسات على تكلفة الواردات من المواد الأساسية، إلى جانب ارتفاع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية والزيادة الكبيرة في أسعار الحبوب.

وأضاف في مؤتمر اقتصادي تحتضنه مدينة صفاقس جنوب تونس، أن الدولة التونسية ستحتاج إلى تعبئة موارد تمويل إضافية للميزانية بقيمة خمسة مليارات دينار أي ما يعادل 1.6 مليار دولار، نتيجة تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وفي سياق متصل تطرق محافظ البنك المركزي إلى قرار رفع نسبة الفائدة إلى 7%، والذي أثار جدلا في الأوساط الاقتصادية وبين عموم المواطنين، مبينا أن البنك المركزي قام برفع نسبة الفائدة في السابق في ثلاث مناسبات كما خفضها مرتين نظرا لارتباطها بمستويات التضخم.

البنك المركزي التونسي#
عجز الميزانية#
مروان العباسي#
نسبة التضخم#

عناوين أخرى