عبر القطار.. زعيم كوريا الشمالية يصل روسيا
tunigate post cover
عالم

عبر القطار.. زعيم كوريا الشمالية يصل روسيا

الأب والابن والجد "يخشون" الطائرة.. هذه الأسباب الحقيقة لسفر زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا بالقطار
2023-09-12 09:18

ذكرت وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر، أنّ القطار الذي يقلّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وصل إلى روسيا، حيث من المقرّر أن يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين.
وقالت الوكالة إنّ القطار عبر إلى منطقة بريمورسكي في أقصى الشرق الروسي آتيا من كوريا الشمالية، مع لقطات مصورة تظهر قطارا بعربات خضراء داكنة تجره قاطرة تابعة للسكك الحديدية الروسية.
وستكون الزيارة هي أوّل رحلة خارجية لكيم منذ أربع سنوات، مع إغلاق كوريا الشمالية حدودها بسبب جائحة كوفيد-19.
وستكون أيضا الرحلة العاشرة لكيم منذ توليه السلطة في 2011.
وسيلتقي الزعيمان في حرم جامعة الشرق الأقصى الفدرالية في فلاديفوستوك لحضور المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر الجاري. وفق وسائل إعلام روسية.

وقال مراقبون إنّ موسكو ستسعى على الأرجح إلى الحصول على قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات من كوريا الشمالية، التي بدورها تريد تكنولوجيا متطوّرة للأقمار الاصطناعية والغواصات العاملة بالطاقة النووية، وفق ما نقلته قناة الجزيرة.
من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لوسائل إعلام روسية، إنّ الزعيمين سيناقشان مسائل “حساسة”.
وأضاف: “من الواضح أنّ بلدينا، يتعاونان أيضا في مجالات حساسة لا ينبغي أن تكون مواضيع للكشف والحديث العام، وهذا أمر طبيعي تماما بالنسبة إلى الدول المجاورة”.وأكد بيسكوف للصحفيين أنّ الزعيمين سيتجاهلان “التحذيرات” الأمريكية بشأن المحادثات.
وكان البيت الأبيض قد حذّر كوريا الشمالية -هذا الشهر- من أنها “ستدفع الثمن” إذا زودت موسكو أسلحة لحربها في أوكرانيا.
وأضاف بيسكوف: “في بناء علاقاتنا مع جيراننا، بما يشمل كوريا الشمالية، المسألة المهمة بالنسبة إلينا هي مصالح بلدينا وليس تحذيرات واشنطن”.
كما نقلت وكالات أنباء روسية عن أندريه رودنكو، نائب وزير الخارجية الروسي قوله إنّ محادثات الرئيس الروسي والزعيم الكوري الشمالي قد تبحث إرسال موسكو مساعدات إنسانية إلى بيونغ يانغ.

ويذكر أنّ الزعيم الكوري الشمالي اختار السفر في “قطار مصفح راقي”، كما فعل والده من قبله.
ومثل والده، الذي كان يخشى الطيران، وجدّه، كيم إيل سونج، مؤسس كوريا الشمالية، كان كيم يسافر في الغالب إلى الخارج في قطار مصنوع خصيصا، وهي وسيلة نقل غير عادية لزعيم عالمي في القرن الحادي والعشرين.
وكان كيم جونج إيل، والد الزعيم الحالي، يخشى السفر بالطائرة وكان يفضل السفر بالسكك الحديدية في ما يقرب من اثنتي عشرة رحلة إلى الخارج قام بها خلال الأعوام السبعة عشر التي قضاها في السلطة، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال”.
وتوفي إثر نوبة قلبية على متن قطاره الشخصي في 2011 أثناء سفره إلى مدينة كورية شمالية لإجراء فحص ميداني. 
ومن المحتمل أن يكون الأمن هو السبب الأكثر أهمية وراء تفضيل عائلة كيم للسفر بالسكك الحديدية. 
قال أحد الحراس الشخصيين السابقين لكيم جونغ إيل إنّ الزعيم الكوري الشمالي تعهد بعدم السفر جوا بسبب “مخاوف من إطلاق النار عليه من السماء”، حسبما ذكرت “واشنطن بوست”.
ورغم أنه من غير المعتقد أن كيم جونج أون لديه المخاوف نفسها، فإن الطبيعة القديمة للأسطول الجوي سوفييتي الصنع في كوريا الشمالية تشكل مصدرا إضافيا للقلق. 

وفي صعيد آخر قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول  اليوم الثلاثاء،  إنّه دعا الصين إلى لعب دور “مسؤول” في كبح ما وصفها بـ”تهديدات” كوريا الشمالية النووية والصاروخية عندما التقى رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ الأسبوع الماضي.وقال يون للمسؤول الصيني إنّ كوريا الشمالية يجب ألا تكون “حجر عثرة” في العلاقات الثنائية مع بكين لأنها تشكل “تهديدا وجوديا” لكوريا الجنوبية، على حد قوله.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن رودينكو قوله إن موسكو ستمد كوريا الجنوبية بتفاصيل زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون -المزمعة- لروسيا، إذا طلبت سول مثل هذه المعلومات.

روسيا#
فلاديمير بوتين#
قطار#
كوريا الشمالية#
كيم جونغ أون#

عناوين أخرى