عبد المجيد الأكحل… "مُفتّش" الدراما التونسية
tunigate post cover
ثقافة

عبد المجيد الأكحل… "مُفتّش" الدراما التونسية

اليوم 29 نوفمبر تمرّ الذكرى الـ83 لميلاد الممثل التونسي عبدالمجيد الأكحل أحد قامات الدراما التونسية
2022-11-29 06:26

وُلد الممثل والمخرج المسرحي التونسي عبدالمجيد الأكحل في 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1939 في مدينة بنزرت شمال تونس. وقضى طفولته وشبابه في حمام الأنف جنوب شرق العاصمة التونسية.

شغف بالمسرح 

شُغف الأكحل بالتمثيل والمسرح منذ سنّ مبكّرة، فجسّد دوره الأوّل مذ كان في سنّ التاسعة من عمره في “خاتمات النفاف” عام 1948.

وإضافة إلى لغته الأم أتقن عديد اللّغات الأخرى كالفرنسية والإنجليزية والإيطالية. وحين بلوغه السادسة عشر تطوّر شغفه بالمسرح شيئا فشيئا، فاشترك في إنشاء الجماعة المسرحية “الممثلون الشبان” داخل نادي الطلاب في حمام الأنف، قبل أن يلتحق فترة الستينات بالمعهد الوطني للمسرح والموسيقى والرقص في تونس العاصمة، حيث درس به لمدة ثلاث سنوات.

تفرّغ للتمثيل بعد أدائه الخدمة العسكرية عام 1964، إذ لعب عدّة أدوار مهمّة على غرار دور “الزوج المختلط” لموليير مع فرقة “النهوض” في تونس، “فلامينيو” لروبر مرل، و”يارما” لفيديريكو غارسيا لوركا، علاوة عن تميّزه في مسرحيّتي “يوغرطة” و”النوارس”.

كما خاض تجربة الإخراج المسرحي في مسرحيّتي “ثماني نسوة” لروبرت توماس و”تاجر البندقية” لشكسبير ضمن فرقة مدينة تونس للتمثيل، وذلك بعد أن عمل مساعد مخرج لعلي بن عياد في مسرحية “هاملت”.

بين السينما والتلفزيون 

بثّ التلفزيون التونسي منذ إنشائه أعماله الفنية المتنوّعة مثل سلسلة “ابحث معنا”، التي جسّد فيها دور”المفتّش” و”اضحك للدنيا”، و”الأيّام كيف الريح”، إضافة إلى العديد المسلسلات والمسرحيات التاريخية مثل “زيادة الله الأغلبي” لخليفة السطنبولي.

وأبدع أيضا في العديد من الأعمال السينمائية أبرزها “فاطمة 75” لسلمى بكار، “ريح الأقدار” لأحمد الجميعي، “شاه مات” لرشيد فريشو، “أوديسة” لإبراهيم باباي، “المسيح” لروبيرتو روسيليني، و”عزيزة” لعبداللطيف عمار وغيرهم الكثير.

ونال جائزة أفضل ممثل في مهرجان التلفزيون العربي عام 1983. كما تحصّل على نيشان موظّف الاستحقاق عام 1989.

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2014 رحل فنّان الزّمن الجميل عبدالمجيد الأكحل بعد صراع مع المرض، تاركا مسيرة فنية ثريّة بالأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية الخالدة.

تونس#
دراما#
مشاهير#

عناوين أخرى