عبد الله العبيدي: قرار البرلمان الأوروبي وصاية على تونس
tunigate post cover
تونس

عبد الله العبيدي: قرار البرلمان الأوروبي وصاية على تونس

الدبلوماسي السابق عبد الله العبيدي يعتبر في تصريح خاص لموقع بوابة تونس أن قرار البرلمان الأوروبي وصاية على تونس ومحاولة للتحكم فيها لأنها مستباحة
2021-10-22 13:53

صوّت البرلمان الأوروبي أمس الخميس 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على مشروع قرار حول الأوضاع في تونس، بأغلبية الأصوات بعد حصوله على 534 صوتا من أصل 685، فيما احتفظ 106 بأصواتهم مقابل 45 صوتا ضد.

الدبلوماسي السابق عبد الله العبيدي، اعتبر أن مشروع قرار الاتحاد الأوروبي وصاية على تونس وجاء بعد استطلاع الميدان التونسي من قبل الاتحاد الأوروبي.

وفي تصريح خاص لموقع بوابة تونس، قال العبيدي الجمعة 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إن البرلمان الأوروبي يحاول السيطرة على تونس والتحكم فيها عن طريق منظمات المجتمع المدني غير الحكومية، التي من خلالها يتلقون المعلومات السرية والمهمة حول تونس والمتعلقة مثلا بأشغال اللجان البرلمانية والماولات حتى السرية منها، مضيفا أن مجرد التصويت على القرار المتكون من 14 نقطة، يعدّ تدخلا في الشأن الداخلي.

وأكد العبيدي أن استنجاد رئيس الدولة الأسبق محمد المنصف المرزوقي بدولة أجنبية للتدخل في الشأن الوطني الداخلي تعد سابقة خطيرة، وهو ما استباح اتخاذ قرارات البرلمان الأوروبي.

وأضاف محدثنا أن قرارات البرلمان الأوروبي ستخوّل التدخل في كل الشؤون السياسية لتونس وحتى الشؤون العقائدية والدينية والمتعلقة بالمساواة في الميراث وحرية المثلية الجنسية والدفاع عنها وفرضها في البلاد، وفق تصريحه.

ودعا الدبلوماسي السابق الجهات المسؤولة وخاصة رئيس الجمهورية بصفته جامع للسلط، إلى إطلاق خطاب وطني لرصّ وتوحيد جميع صفوف التونسيين من أجل المصلحة الوطنية، ثم بالأخص إجراءات تحركات واتصالات دبلوماسية. 

واعتبر أن تونس لطالما كانت مطمع لأوروبا عبر التاريخ، وذلك نظرا لموقعها الإستراتيجي، فهي بوابة أوروبا نحو البلدان العربية والإفريقية وخاصة بلدان شمال إفريقيا. 

وكان قرار البرلمان الأوروبي قد دعا إلى استئناف العمل الطبيعي لمؤسسات الدولة، بما في ذلك العودة إلى الديمقراطية الكاملة والنشاط البرلماني في أقرب وقت ممكن، والإعلان عن خارطة طريق واضحة، كما اعتبر أن عدم وجود محكمة دستورية في تونس يسمح بتفسير وتطبيق واسع المدى للمادة الـ80 من الدستور، ويمنع أعضاء البرلمان من تقديم استئناف للحصول على حكم قانوني بشأن تعليقها، والإجراءات الإضافية التي اتخذها رئيس الجمهورية على أساس المادة نفسها.

كما دعا رئيس الجمهورية إلى المساهمة في إطار وطني لجميع أصحاب المصلحة لاستئناف هذا الحوار بفعالية.

البرلمان الأوروبي#
المنصف المرزوقي#
تونس#
عبد الله العبيدي#
قيس سعيد#

عناوين أخرى