عالم تونسي يغزو المريخ
tunigate post cover
تكنولوجيا

عالم تونسي يغزو المريخ

2021-02-18 15:06

تهبط مركبة “المثابرة” الّتي أشرف على إنجازها المهندس التونسي محمّد عبيد والتّابعة لوكالة الفضاء “ناسا”، الخميس 18 فيفري، على سطح المريخ.

ويتجه الروبوت نحو الهبوط، في حفرة تسمى جيزيرو شمال خط الاستواء بالكوكب الأحمر.

وتتمثل أهداف المركبة، في البحث عن علامات الحياة الماضية وجمع عينات الصخور، وإعدادها للعودة إلى الأرض في 2030.

ثناء واسع

عالم الفلك التونسي محمّد عبيد كان حظي بثناء واسع في الولايات المتحدة، نهاية جويلية 2020، بعدما ساهم في مشروع وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” بإطلاق مركبة صوب كوكب المريخ.

العالم التونسي، هو مهندس ميكانيك رئيس مساعد في فريق ناسا ، وساهم بشكل كبير وفعّال في تصنيع المركبة الفضائية “بيرسيفرنس” التي انطلقت صوب المريخ في مسعًى للبحث عن بقايا بكتيريا أو عن أي دلائل بيولوجية على وجود حياة في المريخ.

من هو محمّد عبيد؟

محمّد عبيد أصيل مدينة صفاقس (وسط شرق تونس) هو من أبرز الكفاءات التّونسيّة المتواجدة حاليّا في الخارج، وبالتّحديد في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث يتقلّد منصب مدير مجموعة الميكاترونيك في وكالة “ناسا” الشّهيرة . و يبلغ عدد أعضاء هذه المجموعة حوالي 700 مهندس يعملون تحت قيادته .

محمّد عبيد نجح في الوصول إلى هذا المنصب من خلال تولّيه مشروع إطلاق قمر صناعي تتمثّل مهمّته في رصد رطوبة التّربة حول العالم والتقاط الأشعّة الكهرومغناطيسيّة من سطح الأرض، في جانفي (يناير) 2015 .

ولم يكن هذا هو الإنجاز الوحيد، بما أنّ المهندس التّونسي كان قد تحصّل على أوسمة وجوائز عديدة أبرزها سنة 1997 من خلال مساهمته في مشروع مكّوك الفضاء “كولومبيا” و كذلك سنة 2008 من خلال مشاركته في مهمّة “تضاريس سطح المحيط” .

المريخ#
بوابة تونس،#
عالم تونسي#
محمد عبيد#
مركبة المثابرة#
ناسا#

عناوين أخرى