عالم

عالم ألماني: لا شيء يدعو للقلق من السلالة الجديدة لكورونا إلى حدّ الآن

في انتظار التحليلات الأولية للبيانات لمعرفة طبيعة السلالة الجديدة لفيروس كورونا، ومدى تأثرها باللقاحات المضادّة، دعا عالم الفيروسات الألماني الشهير كريستيان دروستن، الاثنين 21 ديسمبر، إلى عدم القلق.


وقال كريستيان دروستن، إن أهم ما يمكن دراسته حاليًّا هو إن كان الفيروس الجديد أسرع انتشارًا من نظيره الأول أم لا، مشيرًا إلى أنه من المهم معرفة إن كان هذا الفيروس هو جزء من الموجة الثانية، أم أنه سبب الموجة الثانية ذاتها.


وفي ردّه على سؤال بشأن نسبة عدوى السلالة الجديدة إن كانت تصل إلى 70 % حقًّا، أفاد كريستيان دروستن بأن “هذا الرقم ليس معروف المصدر أو ما الذي يعنيه بالضبط، فربّما كان يعني معدّل نموّ الحالات في مناطق لم يكن الإغلاق فيها صارماً، ولهذا فهو رقم تقديري لا غير” على حدّ قوله.


ودعا إلى ترقّب ما قد يقوله العلماء في بريطانيا، مبرزًا أن البيانات التي وصلت من هناك حتى الآن تشير إلى أنهم ليسوا متأكّدين بعد من طبيعة انتشار الفيروس، بل تتحدث عن أن العلماء البريطانيين سيحصلون على معلومات جديدة في غضون أسبوع، لمعرفة إن كان الفيروس سوف ينتقل بشكل أسرع، وهذه العملية تحتاج إلى وقت من أجل تتبع مسار العدوى، وفق قوله.

وبشأن فعاليّة اللّقاحات أمام السلالة الجديدة، يرى العالم الألماني بأنه ليس هناك ما يمكن أن يخشاه العالم، رغم الطّفرة التي حدثت للفيروس.