عاصفة رملية تشل مظاهر الحياة في العراق والكويت
tunigate post cover
عرب

عاصفة رملية تشل مظاهر الحياة في العراق والكويت

عاصفة رملية تضرب العراق والكويت وتعطل المرافق الحيوية وتحجب الرؤية عن الطرقات
2022-05-16 18:06

أعلنت هيئات الموانئ البحرية والمطارات وعدد من المنشآت الحيوية في العراق والكويت تعليق أنشطتها، بسبب العاصفة الترابية التي تجتاح المنطقة منذ صباح الإثنين 16 ماي/مايو، حيث تسببت موجات الغبار في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، مصحوبة برياح قوية تتجاوز سرعتها 50 كيلومترا ببعض المناطق.

وتسببت العاصفة التي اجتاحت معظم مناطق العراق في إغلاق المطارات والإدارات العامة وتعليق الدروس والامتحانات في الجامعات والمدارس، وتأجيل الفعاليات العامة والأنشطة الرياضية.

وغطت طبقات الرمال الصفراء، منذ صباح الاثنين، المباني والسيارات في شوارع المدن العراقية، فيما حجبت سحب الغبار السميكة الرؤية التي باتت لا تتجاوز أمتارا قليلة.

وأصدرت هيئة الأرصاد في الكويت تحذيرا من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، بسبب الغبار “لتصل إلى أقل من 1000 متر على بعض المناطق”.

ودعت السلطات الكويتية إلى عدم التعرض للغبار والأتربة تفاديا لحدوث حالات اختناق، وملازمة المنزل قدر المستطاع وتوخي الحيطة والحذر في الطرقات.

وتأتي العاصفة الأخيرة ضمن سلسلة من العواصف المماثلة التي تشهدها المنطقة في الأسابيع الأخيرة، والتي يرجعها الخبراء إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر.

العراق#
الكويت#
انخفاض الرؤية#
عاصفة رملية#

عناوين أخرى