عائلة الأمير عبد القادر الجزائري ترفض مقترحا بإقامة نصب تذكاري له في فرنسا
tunigate post cover
عرب

عائلة الأمير عبد القادر الجزائري ترفض مقترحا بإقامة نصب تذكاري له في فرنسا

2021-02-09 22:10

أعلنت عائلة الأمير عبد القادر الجزائري والمؤسسة المكلفة بإرثه الوطني والنضالي الثلاثاء 9 فيفري، معارضتها للمقترح الذي قدمه المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا في التقرير الذي رفعه إلى الرئاسة الفرنسية، والقاضي بإقامة تمثال للأمير عبد القادر بفرنسا، وجاء هذا الموقف بعد عريضة أطلقتها حفيدة الأمير عتيقة بوطالب دعت فيها إلى رفض تشييد هذا التمثال على “الأرض التي احتجز فيها كرهينة”.

ووصف رئيس مؤسسة الأمير عبد القادر محمد بوطالب المقترح الفرنسي “بالتطاول على الذاكرة الوطنية الجزائرية”، معتبرا أنّ ما جاء في تقرير الأكاديمي الفرنسي، “ينضم إلى قائمة طويلة من الروايات الاستعمارية التي تكيف كتاباتها مع السياسات التي تهدف إلى تشويه ماضي الجزائريّين وذاكرتهم وتدميرهما”.

وأشار بوطالب إلى حادثة اختطاف الأمير عبد القادر على متن المركب الذي كان يفترض أن يقله إلى فلسطين، بموجب الهدنة التي عقدها مع الفرنسيّين، وأسره مع أسرته وحاشيته، مشدّدا على أنّ اقتراح إقامة نُصب تذكاري يعيد إنتاج جريمة الاختطاف نفسها، من خلال استهداف هالة الأمير ومكانته.

  وشدّدت العريضة على أن الأمير عبد القادر ليس تراثا لا وريث له، إنّه ملك لبلدنا ولشعبنا ولكل الشعوب التي قاومت المشاريع الاستعمارية، كما أنّه ملك لكل من ساهم في نضال هذه الشعوب مهما كانت بلدانهم وجنسياتهم الأصلية”.

من جانبها طالبت عتيقة بوطالب حفيدة الأمير عبد القادر “الدولة الجزائرية باتّخاذ موقف صريح وواضح ضدّ هذه المناورة الاستعمارية الجديدة”.

الامير عبد القادر الجزائري#
فرنسا#
نصب تذكاري#

عناوين أخرى