طهران: المقترحات الأوروبية بشأن "النووي" قد تكون مقبولة
tunigate post cover
عالم

طهران: المقترحات الأوروبية بشأن "النووي" قد تكون مقبولة

كسرا لجمود محادثات الاتفاق النووي... أوروبا تقدم تنازلات جديدة لإيران
2022-08-12 11:39

قالت ‏مصادر دبلوماسية إيرانية، اليوم الجمعة 12 أوت/ أغسطس، إنّ “المقترحات الأوروبية بشأن الاتفاق النووي قد تكون مقبولة لإيران، إذا كانت هناك ضمانات بشأن الملفات التي تعتبر مصدر قلق لطهران وعلى رأسها العقوبات”.

مقترح أوروبي

واقترح دبلوماسيون أوروبيون تقديم تنازلات جديدة لإيران في محاولة لكسر الجمود في محادثات الاتفاق النووي، بهدف إنهاء تحقيق الأمم المتحدة في الأنشطة النووية السابقة على وجه السرعة.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين، لن يتفاوضوا بشأن التحقيق الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب الصحيفة، فإنّ الاقتراح المقدّم من الاتحاد الأوروبي يشير إلى أن من المتوقع أن تجيب إيران عن أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف توضيحها فقط.

ومن بين النقاط الأخرى للمقترح، فإنّ طهران إذا تعاونت مع الأطراف المشاركة في المحادثات، ستحث الأطراف الأوروبية، وكالة الطاقة، على إغلاق التحقيق.

مراجعة شاملة

وردا على العرض الأوروبي، أكّدت مصادر إيرانية أنّ طهران بدأت، على مستوى الخبراء، دراسة أفكار طرحها المنسق الأوروبي لمفاوضات الملف النووي في فيينا.

كما نقلت وكالة “إرنا” المحلية عن مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية، أنّ المقترح الأوروبي يحتاج إلى “مراجعة شاملة”، مشيرا إلى أنّ المناقشات ستستمر خلال جولة المحادثات التي استمرت بعد توقف دام 5 أشهر.

وكانت إيران تراجعت في وقت سابق عن مطلبين رئيسين في مفاوضات العودة لإحياء الاتفاق النووي، وهما شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية الأميركية، وضمانات بأن الرئيس الأميركي المستقبلي لن ينسحب من الصفقة كما فعل ترامب سابقا.

الاتفاق النووي#
طهران#

عناوين أخرى