تونس لايف ستايل

طلاّب تونسيون يفوزون بالذهب والبرونز في مسابقة عالمية للتكنولوجيا بالصين

فاز طلّاب تونسيون بالجائزة الأولى في تكنولوجيا الحوسبة الذكية، والجائزة الثالثة في تكنولوجيا الشبكات المعلوماتية، خلال مشاركتهم في النهائي العالمي لمسابقة “هواوي” لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2023-2024، التي انتظمت في الفترة الممتدة بيت الـ23 والـ26 من ماي الجاري بمدينة شنجن بالصين.

ويتكوّن الفريق الأوّل الحائز للجائزة الأولى عالميا في تكنولوجيا الحوسبة الذكية من ثلاثة طلّاب ينتمون إلى المدرسة العليا الخاصة للمهندسين بأريانة، وهم: أيمن تانغارا، ووائل الرديفي، ويعقوب دياكيتي، وفق ما أكّده خالد الجربي رئيس المدرسة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

فيما يشمل الفريق الثاني المتوّج بالجائزة الثالثة عالميا في تكنولوجيا الشبكات المعلوماتية، ثلاثة طلّاب أيضا، وهم: محمد سالم العز من المدرسة العليا لتكوين المهندسين بصفاقس، وتسنيم المير من المدرسة الوطنية لتكوين المهندسين بقابس، والعروسي الرياحي من المدرسة العليا الخاصة للمهندسين بأريانة.

وتنقسم المسابقة إلى 4 تصفيات، وانطلقت أولى التصفيات في بداية أكتوبر 2023 على مستوى الجامعات بمشاركة نحو 100 ألف طالب من 2000 جامعة حول العالم.

وفي ديسمبر 2023 تمّ تنظيم تصفيات على مستوى وطني في نحو 100 بلد، ثم في بداية مارس 2024 انتظمت بمدينة طبرقة التونسية تصفيات على مستوى إقليمي جمعت 9 دول وهي: تونس، الجزائر، ليبيا، المغرب، مصر، إثيوبيا السنغال، الكاميرون، ومالي.

وترشّحت تونس إلى النهائي العالمي لمسابقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفريقين من 6 طلّاب، ليتمكّنوا من الفوز بالجائزتين الآنف ذكرهما.