عالم

بطلب من شفيق.. الشرطة تخلي بالقوة مبنى هاميلتون بجامعة كولومبيا

اقتحمت شرطة نيويورك، فجر اليوم الأربعاء، جامعة كولومبيا، وقامت بفضّ الاعتصام الداعم لغزة الذي ينظمه طلاب وناشطون في حرم الجامعة.

وقامت قوّات شرطة نيويورك بإجلاء المتظاهرين والصحفيين من محيط قاعة هاميلتون داخل الجامعة، الذين شبكوا أياديهم بعضهاً ببعض، في محاولة لمنع الشرطة من تفريقهم.

كما اقتحمت قوات الشرطة المبنى من النوافذ، عبر استعمال آليات مزودة برافعات، بعدما أغلق الطلاب المبنى في وجه قوات الشرطة واعتصموا في داخله.

وأوقفت الشرطة نحو 100 من الطلاب المناصرين لفلسطين المعتصمين داخل مبنى “هاميلتون هول” التاريخي في الجامعة بعد إخلائه، بحسب إعلام أمريكي.

في المقابل، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنّ رئيسة جامعة كولومبيا طلبت من شرطة نيويورك البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 ماي.

وجاء اقتحام الشرطة للجامعة على الرغم من سلمية الاعتصام وغياب أي أعمال شغب، بينما تعالت هتافت “عارٌ عليكم”، و”عار على كولومبيا” بين الجمهور والطلاب.

وكان الطلاب المعتصمون في الجامعة رفعوا مجموعة من المطالب إلى إدارة الجامعة من أجل فض الاعتصام، أبرزها قطع جميع أشكال العلاقات الاقتصادية والأكاديمية بين الجامعة وكيان الاحتلال وجامعاته ومؤسساته.

كما أكّدوا رفضهم استعمال أموال أقساطهم لدعم الاحتلال ومشاريعه ومؤسساته البحثية.

وفي سياق ذاته وقع 117 عضوا في هيئة التدريس التابعة لجامعة جورج واشنطن في العاصمة الأمريكية، على عريضة تطالب إدارة الجامعة بالتراجع عن قرارها السابق، وإلغاء العقوبات التي اتخذت بحق الطلاب المشاركين في مخيم الاعتصام في الحرم الجامعي.

وطالبت العريضة بإلغاء كافة الطلبات الموجهة لشرطة العاصمة من أجل التدخل لفض الاعتصام، وناشدت العريضة إدارة الجامعة بعقد لقاء لبحث طلبات الطلاب والاستماع إليهم مباشرة.

اعتقالات بجامعة فرجينيا

أعلنت جامعة فرجينيا كومونولث الأمريكية، أمس، اعتقال 13 متظاهرا خلال احتجاجات بحرمها الجامعي ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

https://twitter.com/NationalIndNews/status/1785366227809898816

وأوضحت الجامعة، في بيان، أن “13 شخصا، بينهم 6 طلاب، تم اعتقالهم، ووجهت إليهم تهمة التجمع غير القانوني، والتعدي على ممتلكات الغير”، خلال احتجاج في حرم الجامعة، مساء الاثنين، وفق ما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقالت الجامعة إنه “طُلب من المتظاهرين بكل احترام وبشكل متكرّر اتباع سياسات التجمع بالجامعة، وتم إصدار 4 تحذيرات جماعية لحثهم على مغادرة المخيم بعد نصب الخيام”.

وأشارت الجامعة إلى أن المخيم “غير مصرّح” به.

وأوضحت أنّ “بعض من بقوا في المخيم، رغم أوامر المغادرة، ألقوا أشياء واستخدموا رذاذا كيميائيا ضد الضباط الذين استخدموا رذاذ الفلفل لتفريق الحشود”.

ويأتي هذا التطوّر فيما يواصل طلاب بعدة جامعات أمريكية احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من نصف عام.