"طربيات النجمة الزهراء".. أصوات تونسية تُغني روائع الموسيقى العربية
tunigate post cover
ثقافة

"طربيات النجمة الزهراء".. أصوات تونسية تُغني روائع الموسيقى العربية

غازي العيادي ومحمد سعيد وأنيس اللطيف وأمين سعيد يُحيون عروضا فنية لمطربين تونسيين وعرب ضمن تظاهرة "طربيات النجمة الزهراء"
2023-09-16 13:24

انتقت اللجنة الفنية لفرز ملفات المُشاركات وتقييمها -ضمن تظاهرة “طربيات النجمة الزهراء”، وبدعوة من مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية- أربعة مطربين تونسيين لأداء عروض فنية لمطربين تونسيين وعرب في الفترة الممتدة بين الـ25 والـ28 من أكتوبر القادم، وهم على الترتيب؛ غازي العيادي الذي سيُغنّي من سجل محمد عبد الوهاب، محمد سعيد الذي سيُنشد روائع وديع الصافي، أنيس اللطيف الذي سيُغني لمحمد الجموسي، وأمين سعيد الذي سيؤدي أغاني علي الرياحي.

وتُرافق كل عروض التظاهرة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بلهاني، وذلك بالشراكة مع مسرح أوبرا تونس والفرقة الوطنية للموسيقى.

وكانت الدورة الماضية خصّصت لإحياء ذكرى أربعة أصوات نسائية طربية، حيث تمّ تكريم كل من علية وذكرى محمد من تونس، وأم كلثوم من مصر ووردة من الجزائر، وذلك بأصوات كل من ألفة بن رمضان، شهرزاد هلال، أسماء بن أحمد، ومحرزية الطويل.

و”طربيات النجمة الزهراء”، هي تظاهرة ثقافية شهدت نجاحا جماهيريا كبيرا في الساحة الثقافية التونسية منذ سنوات، وينظّمها مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية، الذي يُعدّ مجمّعا ثقافيا تونسيا مُتعدّد الاختصاصات، يُعنى بالموسيقى في مختلف مجالاتها، ويهتمّ بأصول الموسيقى في تونس والوطن العربي وبلدان البحر الأبيض المتوسّط.

ويحوي قصر النجمة الزهراء أجنحة تضمّ مجمل الآلات الموسيقية المتداولة في تونس باختلاف أنماطها الموسيقية والجهات المتأتية منها.

وتتوزّع الآلات الموسيقية حسب التقسيم الكلاسيكي لعائلات الآلات الموسيقية، أي آلات هوائيّة أو نفخيّة، وآلات إيقاعيّة أو نقريات، وآلات وتريّة. كما خُصص حيّز للآلات الهوائية ذات المفاتيح.

وتُعدّ هذه الآلات الموسيقية حصيلة حملة تجميع قادها مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية عام 1992، وغطّت كل البلاد التونسية، وتحظى بالأولوية في عمليات اقتناء الآلات التي كانت على ملك موسيقيين أو شخصيات موسيقية مشهورة، والآلات ذات الأهمية الخاصة بالنسبة إلى علم صناعة الآلات. كما يضمّ القصر آلات موسيقية من أصول مختلفة، مشرقية وأوروبية وإفريقية.

تظاهرات#
تونس#
موسيقى#

عناوين أخرى