تونس

صندوق النقد: اتّفاق مبدئي لإقراض تونس 1.9 مليار دولار

قال صندوق النقد الدولي، السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول، إنّه توصّل إلى اتّفاق مع السلطات التونسية على مستوى الخبراء، لدعم السياسات الاقتصادية للبلاد عبر قرض.

وجاء في بيان أصدرته الجهة المانحة، أنّه تمّ ترتيب تمويل مدته 48 شهرا في إطار تسهيل الصندوق الممدّد (EFF) بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي.

وتجري العادة أن يُقَرّ الاتّفاق النهائي بعد استشارة الخبراء وموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الذي من المقرّر أن يناقش طلب برنامج تونس في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتخوض تونس مفاوضات شاقّة مع صندوق النقد الدولي لنيل قرض (2-4 مليار دولار)، لمواجهة أزمة اقتصادية حادّة مدفوعة بارتفاع نسبة التضخّم (9.1%).

وكان الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي أكّد في تصريحات سابقة، أنّ تونس ستحصل على قرض مقسّط لا يتجاوز في أقصى تقدير 2 مليار دولار، مضيفا أنّ حزمة الإسناد لن تُخرج البلاد من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأكّد بدوره، الخبير المالي معزّ حديدان، أنّ اتفاق الصندوق غير كاف لتوفير الحاجيات التمويلية للموازنة في ما تبقّى من هذه السنة والسنوات القادمة.

واليوم السبت، تظاهر الآلاف من أنصار الأحزاب المعارضة في تونس، للتنديد بسياسة قيس سعيّد ومطالبته بالرحيل، محمّلين إيّاه مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي.